مدربان يطالبان بوضع ستراتيجيات حديثة لتطوير كرة الصالات

الرياضة 2023/06/08
...

  بغداد: أوس عبد الستار

طالب مدربان عاملان في مجال كرة الصالات والشاطئية اتحاد اللعبة بوضع ستراتيجيات عمل حديثة ورسم الخطط المستقبلية، لتطوير واقع اللعبة على الصعيدين المحلي والدولي ، مشددين في الوقت نفسه على أهمية توفير المنشآت الرياضية والملاعب القانونية إلى جانب تعديل لوائح مسابقة الدوري ونقل مبارياته عبر القنوات الفضائية أو المنصات الإلكترونية التي تسهم في تصحيح الأخطاء التحكيمية وانتشار اللعبة بالشكل الأمثل .
أول المتحدثين في استطلاع “ الصباح الرياضي “ بشأن هذا الملف، كان مدرب نفط البصرة عباس فاضل المتوج بلقب الدوري أخيراً إذ يقول: “ تم تأشير العديد من السلبيات التي رافقت المسابقة، على الرغم من أنَّ لجنة الصالات والشاطئية اجتهدت كثيراً في عملها خلال الفترة الماضية، لعل ابرزها: تأجيل المباريات وانسحاب بعض الأندية لعدم امتلاكها الأموال ما تسبب في إرباك حسابات بعض الفرق».
ويضيف أنَّ “ الأندية التي شاركت في المسابقة للموسم الماضي وقعت في مطبات عديدة واقحمت نفسها في حسابات معقدة، بسبب قرار لجنة الصالات بحذف جميع نتائج الفرق المنسحبة من الدوري من حيث النقاط والأهداف «.
ويوضح أنَّ “ الدوري يفتقر الى البنى التحتية والمنشآت المخصصة لكرة الصالات مع غياب القاعات ذات الأغراض المتعددة لاستيعاب أكبر عدد من الجماهير على غرار ما حدث في المباراة الختامية للدوري».
ويطالب فاضل لجنة الصالات والشاطئية” بتقليص عدد الأندية والزامهم بإكمال جميع المباريات وصولاً إلى الأدوار النهائية مع إنزال أشد العقوبات بحق أي فريق يروم الانسحاب خلال المنافسة «.
بدوره، يجد مدرب فريق مصافي الوسط ياسر حميد- المتوج بلقب الأفضل في الدوري - أنه “ من أهم أسباب نجاح الدوري وتطويره هو النقل التلفازي الذي يضع شريحة اللاعبين والمدربين والجمهور في الصورة لمشاهدة الأخطاء التحكيمية التي تحدث خلال المباريات” مبيناً أنَّ “ التغطية الإعلامية المتواصلة من شأنها أن تسلط الأضواء على المسابقات وتسهم في شهرة اللاعبين وانتشار اللعبة» .
ويضيف “ يجب على الاتحاد المركزي فرض تواجد أمن الملاعب بشكل مكثف خلال المباريات بهدف حماية المدربين واللاعبين والحكام وحمايتهم من بعض التجاوزات التي تحدث في بعض مباريات الدوري «.
ويتابع حديثه قائلاً: “يجب على الجهات ذات العلاقة توفير ملاعب قانونية مخصصة للعب المباريات والتدريبات لتطوير كرة الصالات على المستويين المحلي والدولي”، موضحاً أنَّ “ أبعاد الملاعب الحالية بعيدة عن المواصفات الدولية المعتمدة في بقية دوريات المنطقة ما يعرض اللاعبين إلى الإصابات نظراً لقرب الحواجز من أرضية الملعب».