«سلاماً أبا الأحرار» في أمسية شعريَّة

ثقافة 2023/08/03
...

 كركوك: نهضة علي

عبّر شعراء كركوكيون خلال أمسية أقيمت في اتحاد الأدباء والكتاب فرع كركوك بقصائدهم عن ثورة الإصلاح التي قادها الإمام الحسين (ع) داعين إلى الاقتداء بالتضحية التي قدمها من أجل الأمة بوصفه رمزاً ثقافياً ثائراً.
وقال رئيس اتحاد كركوك محمد خضر لـ «الصباح» إن: الأمسية جاءت تزامنا مع ذكرى استشهاد الإمام الحسين (ع) في يوم عاشوراء، شارك فيها شعراء من قوميات كركوك الأربعة بنصوص جسّدت حبّ الإمام الحسين وبطولاته واستشهاده من أجل الإنسانية والثبات على المبادئ حتى الرمق الأخير.
وأضاف أنّ «القصائد تنوّعت ما بين أجناس الشعر المتنوعة التي تنص على أن الحسين سيبقى نبراساً من جيل إلى جيل، ومنهلا ورمزا أفضل من كل الرموز في التضحية والفداء، وثائراً ثقافياً وإنسانيا عالمياً».
وقال رئيس اتحاد الأدباء السرياني في المحافظة موشي بولص: هذا هو العام الثاني الذي أتشرّف فيه بإدارة جلسة عاشوراء الأدبيَّة، كما أنّ القصائد التي قد تحدثت في فحواها عن كربلاء واستشهاد الحسين وثورة الطف هي دعوة صريحة لكل الأدباء والكتاب للسير على نهج الامام الحسين (ع) لإصلاح البلد والحفاظ عليه، والسير على هدى الحسين برفض كل أشكال الفساد.
من جهته قال الشاعر أحمد الدبَّاس: شاركت بقصيدة عن ذكرى استشهاد الامام الحسين (ع)، وكيف تآمروا عليه وهو ابن بنت رسول الله (ص). وأضاف أن «هذه الذكرى هي إلهام واستلهام لروح سيدنا سبط الرسول نستمدّ منها الحياة ونعمل فيها، وهي رفض للتفرقة ودعوة إلى الوحدة».