ركود المسرح الجاد

ثقافة 2023/08/07
...

 كركوك: نهضة علي

يعاني المسرح الجاد في نظر مسؤول قسم المسرح في نقابة فناني كركوك والمخرج والممثل المسرحي قاسم غمكين من ركود في النصوص وانحسار الجمهور المتلقي، على الرغم من أن المسرحيين لم يتوقفوا عن التأليف والإخراج وعرض المسرحيات التي تستهدف مختلف الثقافات والمستويات بالاستفادة من التطور والبحث عما يرغبه الجمهور حاليا. كما يقول غمكين إن «السينمات تحولت إلى مرائب ومتاجر وأسواق، لم يبقَ شيء لحفظ السينما، ولا يوجد قاعات متخصصة للعروض المسرحية أو جمهورها الجاد، لقلة الوعي الفكري».  
الظروف التي مرَّ بها البلد اثرت على المسرح، بحسب غمكين أنهم وبالرغم من كل الظروف ما زالوا متشبثين بعودة عصر المسرح الذهبي من تأليف وعروض.
ويعمل حالياً الكاتب النجفي سجاد الجوذري بمسرحية جريئة تحكي قصة زوج وزوجة بطريقة رمزية، هما متزوجان وغير مقبولين من قبل المجتمع، مثل البعض يتربّى في «بيوت البغاء وأولاد الشوارع» وبشكل عام حصلت المسرحية على جائزة أفضل نص مسرحي في مصر، ولكنها لم تَرَ النور حتى الآن على الرغم من أن معنى القصة يعالج ظواهر سلبيّة في المجتمع.
أما الدور الذي يقوم المخرج به ويكون باللغة العربية الفصحى فقد ترشح لمهرجان المسرح العربي بالتنسيق مع الهيئة العربية للمسرح وسيعرض في بغداد وكركوك وبابل، كما وسيشارك في مهرجان في المغرب العربي، ويوضح أن فكرة المسرحية فانتازيا من حيث الديكور وادخال السينما فجين أي طرحها عن طريق السينما «بالداتا شو» لجذب جمهور المسرح.
وبين غمكين أن التمثيل في المسرح عملية تطهير ذاتي للفنان وابعاد عن السياسة والرجوع إلى نفسه ليقود المجتمع، ويحدث تأثيرا من أجل السلام والتعايش خاصة في مجتمع كركوك الذي يضم خليطاً من الثقافات العربية والكردية والتركمانية والمسيحية.
 ويشير إلى أن النص المسرحي يهدف من ذلك إلى لم الشمل.. ويرى أن النقد دائما لتنظيف العمل المسرحي من الشوائب، ويجب على المخرج المسرحي الاتسام بسعة الصدر، أن يتقبل النقد.
ويعتقد أنه لا يوجد حاليا جمهور للمسرح، وقد يكون الجمهور بسيطاً لا يفهم اللغة التي تعرضها المسرحية وتحديداً المسرحية الجادة، والفهم هنا، بحسب قوله «ليس لغة التحدث، فحسب وانما الفكرة والمعالجة لأنَّ المتلقي في الوقت الحالي يبحث عن المسرح الفكاهي ليعالج المشكلات خاصة الفئة البسيطة»، في حين ما زال البعض القليل يبحث عن المسرح الجاد وامكانية تطويره مع تغيرات الزمن والذي يتحدرج ما بين نقل الاحداث ومشكلات المجتمع والحداثة التي طرأت.