أفضل البرامج التلفزيونيَّة للأطفال من جميع الأعمار

ثقافة 2023/08/15
...

 ترجمة: ثريا جواد

تكوّنتْ لجنة مؤلفة من مجموعة كُتّاب فنون في صحيفة الغارديان البريطانية لغرض تسمية أفضل إبداعات الشاشات الصغيرة للأطفال من جميع الأعمار، التي لا يزال من الممكن مشاهدتها بدءًا من عروض التوقف عن الحركة في السبعينيات إلى عروض البث المتحركة المرحة مثل باجبوس، كروس، كلانجرز، عائلة سيمبسون وشون ذا شيب، والأجانب الذين يأكلون الكاسترد، ومغامرات أندي في الديناصورات، وغيرها من التي لا يمل الأطفال من مشاهدتها في فترة العطل الصيفيَّة، ويمكن أن تعني شيئًا واحدًا للأطفال: قضاء ساعات لا تُحصى في البيت بمتعةٍ أمام شاشات
التلفاز.

مغامرات أندي في الديناصورات
يعد مسلسل أندي داي دعامة أساسيّة ثابتة لتلفزيون أطفال "بي بي سي" عرض في العام 2014، أندي طويل القامة وذو شعر مجعَّد ومتحمّس بلا حدود لسبب وجيه جدا، وهو ذهابه في العديد من المغامرات في جميع أنحاء العالم يذهب في رحلة سفاري ويزور الديناصورات.. المسلسل مليء بالسلطة المرحة ومليء بمقاطع رائعة عن الحياة البريَّة.

باجبوس
أول مسلسل تلفزيوني للأطفال تمَّ تقديمه في العام 1974، إذ يعد تحفة أوليفر بوستجيت في سبعينيات القرن الماضي. وتدور أحداثه حول القط (بوجباس) ذي اللون البني الداكن المحشو من القماش المترهّل القديم في العالم بأسره. القط الأكثر أهمية، الأجمل، الأكثر سحريّة والذي لا يزال يتمتع بنعمة غريبة لا تزال تثير إعجاب الأطفال.

بلووي
قد لا يبدو مسلسل بلووي "رسم كاريكاتوري للأطفال في سنِّ ما قبل المدرسة ويدور حول كلب أسترالي" ولكن ينجح في عرضه الرائع. ففيه يحشر الكثير من الفكاهة والفرح والإبداع ولحظات الدهشة المثيرة للروح التي تضحكهم. عرض لأول مرة في العام 2018، إذ تمَّ إنشاء المسلسل بواسطة جو بروم مع مجموعة إنتاج كوينزلاند لودو ستوديو.

كلانجرز
حقيقة أنَّ هذه الرسوم المتحرّكة الغريبة للغاية من العام 1972-1969 تدور حول كوكب (كلانجرز) وهي مخلوقات غريبة ذات أنوف طويلة ورديَّة اللون تعيش داخل كوكب أزرق صغير يقع بعيدًا في الفضاء، يسكنه فئران وآكلات النمل والخنازير جميلة المظهر، ويتحدثون فقط في صفارات. إنّه فيلم الكاتب الانجليزي الكلاسيكي أوليفر بوستجيت الأكثر شعبيَّة في ابتكار البرامج التلفزيونيَّة الخاصة بالأطفال.

قطار الديناصورات
مسلسل الكرتون قطار الديناصور يدور حول (ونيس) وهو ديناصور صغير متبنّى من فصيلة "تي ريكس" يركب مع أسرته قطار الديناصور (يسافر عبر الزمن) للتعرّف على جميع أنواع الديناصورات في مختلف العصور، ويتعلّم حقائق جديدة عن المخلوقات المذهلة قائدها (السيد كونكتور) هو واحد من أفضل إبداعات الكوميديا في الرسوم المتحرّكة
للأطفال.

حديقة المرح
هذا العرض السريالي اللطيف والغريب المتلألئ هو قوة طاغية شاملة تشبه حلقات برنامج حكاية ما قبل النوم للأطفال، حيث تأخذ كل حلقة الطفل في رحلة سحريَّة خياليَّة تساعده على النوم والاسترخاء في جوٍّ من الهدوء والتخدير، بما يكفي لجعل الأطفال مستعدين للنوم (مثل هبة من السماء).
- تم عرض مسلسل (حديقة المرح) في أكثر من 35 دولة، وباع الملايين والملايين من الكتب، وبثّ لأول مرة في
عام 2009.

جوجو وغران غران
هذه القصة الساحرة والمثيرة للقلب "جوجو" الفتاة البالغة خمسة أعوام، وتعيش مع جدّتها الحكيمة والمرحة التي تعتني بها، وتعلّمها الكثير عن تراث والديها. مسلسل (جوجو وغران غران) من الكتب الرائعة التي ألفتها لورا هنري ألين. بثّ لأول مرة في العام 2020.

حي السيد روجرز
مسلسل تلفزيوني أميركي يحكي سيرة حياة محرّك الدمى والكاتب فريد روجرز، ومن بطولة النجم توم هانكس. يسلّط الضوء في جميع أنحاء العالم على الوزير المشيخي الذي أصبح مقدم برامج تلفزيونيًا محبوبًا للأطفال. حي السيد روجرز الذي استمرَّ لمدة 33 عامًا هو تلفزيون غير متعاطف ويتعامل مع الأطفال باحترام.

بادينغتون بير
الدبُّ الأكثر شهرة في لندن (بادينغتون بير) شخصيّة خياليّة في أدب الأطفال، ولكن هذه الرسوم المتحرّكة التي أسهمت بإيقاف الحركة في السبعينيات هي الوحيدة التي كتبها مايكل بوند بنفسه. إنّها فرحة ساخرة وممتعة ومهدئة ومثيرة للابتسامة بلا كلل.

بينغو
يبدو مثل السيد بين من جديد كطائر طين.. هذه الرسوم المتحركة الغريبة المدوّية استحوذت على قلوب أجيال متعددة. إنّها شريحة رجعيّة مبهجة من متعة التوقف عن الحركة التي تجتاز روح الدعابة المرحة للأطفال والعبثيّة التي تتحدّى الفيزياء.

شارع سمسم
هذا هو الماء الذي يسبح فيه جميع الأطفال الآخرين. إنّه مضحك وذكي وشامل بفخر إنّه (شارع سمسم)، وهو سلسلة تلفزيونية أمريكية تهدف إلى تعليم الأطفال الألوان والأرقام والحروف بطريقة ممتعة ومفيدة. ويضمُّ شخصيات أسطوريَّة بما في ذلك بك بيرد وايلمو، الذين لعبوا دور الوالدين البديلين لأجيال من الأطفال حول العالم.

الخروف شون
تتميّز لعبة الحلاقة الدقيقة من اردمان بالعبقريَّة إذ تمتلئ المغامرات التي مدّتها سبع دقائق للخروف شون وكلب الراعي بيتزر ومزارع غبي وبقية القطيع بمشاهد بارعة ومخططات رائعة.

عن الغارديان