لا تسخر

ثقافة 2023/08/15
...

  لؤي امين

صدرت للشاعر محمد كاظم جواد قصة جديدة عن دار المحسن لثقافة الأطفال في النجف الأشرف عنوانها لا تسخر، بطل القصة اسمه سعيد وهو طالب مجد ومهذب يعاني من مشكلة في إحدى ساقيه، يتعرض إلى تنمر أحد زملائه فيسمعه كلاما جارحا ويضايقه في ساحة المدرسة ويسخر من عوقه لم يكترث سعيد من تصرفات زميله الذي كان كسولا في الدرس بل حاول أن يعرض عليه المساعدة في فهم الدروس لكنه كان يسخر منه.
وفي أحد الأيام كان زميله الذي يسخر منه يقود دراجته الهوائية بسرعة كبيرة فانقلبت وسقط على الأرض وهو يصرخ من الألم، فنقلوه فورا إلى المشفى، تألم سعيد كثيرا عليه، وبعد اجراء الفحوصات الطبية ظهر لديه كسر في ساقه اليسرى ورضوض في يديه وكدمات في وجهه، فذهب لزيارته في المشفى حاملا معه باقة ورد، وتمنى له الشفاء العاجل.
وعندما خرج من المشفى بدأت حالته تتحسن لكنه كان يتوكأ على كتف أخيه حينما يخرج من البيت، لم ينقطع سعيد عن زيارته وذات مرة عرض عليه عكازه كي تساعده في المشي لكنه رفض قائلا له انت أحوج مني اليها، أجابه سعيد لا تقلق عندي عكاز اخر. دمعت عينا خالد لهذا الموقف وعانق صديقه سعيد وطلب منه أن يسامحه فابتسم سعيد وقال له أنت أخي وصديقي وجاري المهم أن تتعافى ووعده انه سيتابع معه الدروس في إجازته المرضية.
في هذه القصة رسالة بليغة لمن يسخر من الاخرين والنيل منهم علينا أن ندرك ان هذه الأفعال مؤذية ولا يجوز أن نسبب الحزن والقلق لدى من يحمل عوقا في جسده علينا أن نهتم بالعلم والمعرفة من أجل أن نتفوق في دروسنا وننشر المحبة والوئام في نفوسنا ونساعد الآخرين يكل صدق واخلاص القصة من رسوم الفنان محمد علي جمعة.