{نبي الله المختار} رحلة تصوف موسيقيَّة

ثقافة 2023/08/16
...

 بغداد: كاظم لازم


انتهى المطرب وعازف السنطور باسل الجراح الاسبوع الماضي من كتابة وتلحين الأنشودة الدينية الجديدة "نبي الله المختار"، التي ستقدم وفق قراءة سيمفونية وانشاد كورالي، التي من المؤمل تقديمها ضمن فعاليات احتفالية المولد النبوي الذي تقيمه دائرة الفنون الموسيقية مطلع شهر تشرين الاول المقبل.

شارك باسل الجراح في العديد من المهرجانات الدولية والعربية والمحلية في دول مثل فرنسا وتونس والجزائر لينال العديد من الجوائز والميداليات، وكان اخرها تكريم وزارة الثقافة له في العام 2021 لعزفه المتميز على آلة السنطور، التي برع فيها بعد أن تعلم العزف عليها من قبل أستاذه حمود الوردي عام 1972، وبإشراف أساتذة الموسيقى امثال روحي الخماش وشعوبي ابراهيم وعبد الرزاق العزاوي.  وقال الجراح في لقاء لـ"لصباح "، "اختارني الموسيقار منير بشير عازفا وعضوا في فرقة التراث، التي أسسها في العام 1975 بمشاركة عدد من الفنانين امثال هاشم الرجب والمطربة مائدة نزهت وسعد الحديثي وغيرهم، بعدها شاركت في العديد من الحفلات، التي أقامها مطربو العراق أمثال يوسف عمر وحمزة سعداوي". 

امضى باسل الجراح سنوات طويلة في معهد الدراسات الموسيقية لتدريس آلة السنطور، وخرج عشرات من الشباب الموسيقيين يصدر عام 1917 كتابه الموسوم "دراسات علمية وموسيقى المقام العراقي" يسلط الضوء فيه على تنوع المقامات العراقية والعربية، وصولا إلى مقامات الاغاني البغدادية والريفية.

واضاف الجراح "انتجت في السنوات الاخيرة عشرات من الأعمال الموسيقية والغنائية، التي لم تر النور بسبب الاهمال الذي تعرضت له".  وفي الختام ناشد الجراح وزارة الثقافة ودائرة الفنون الموسيقية باعتماد أعماله لنشرها وإيصالها الى جيل الشباب الواعد، فالتراث العراقي زاخر 

بالكثير.