نصير شمّة في أيام الموسيقى العربيَّة في برلين

ثقافة 2023/09/13
...

 بغداد: كاظم لازم


بعد جولة موسيقية طاف فيها إحدى عشرة ولاية امريكية قدم خلالها تنويعات من الموسيقى العربية والعالمية، بمشاركة فرقة بناة السلام انترنشونال الموسيقية، ليتفاعل معها الكثير من المستمعين العراقيين والعرب والاجانب.

الموسيقار وسفير السلام نصير شمة تحدث لـ"الصباح" عن مشاريعه المقبلة قائلا:" نستعد هذه الأيام لتقديم مهرجان أيام الموسيقى العربية في برلين الدورة السادسة، بمشاركة بيوت العود العربية في مصر وأبو ظبي والسعودية والعراق، وسوف يتم فيها تقديم خمس رباعيات للعود والتي ستقدمها مجموعة كبيرة من خريجي بيت العود العربي، كما نستعد نهاية شهر أيلول الحالي لاقامة يوم التضامن مع السودان بعد الاحداث، التي شهدتها وأدت الى تدمير وخراب بيت العود في السودان، والذي كان يشكل علامة فارقة للموسيقى العربية والسودانية، من خلال شبابه الذي شارك في الكثير من المهرجانات والفعاليات في السنوات الأخيرة. 

وتابع نصير شمة مضيفا كما سأقوم مطلع العام المقبل بإقامة حفلات موسيقية، لعدد كبير من الولايات الأمريكية بمشاركة فرقة الجاز الأمريكية.  وسبق للموسيقار نصير شمة إن شارك مؤخرا في مؤتمر مكافحة التصحر، الذي شمل عدة وزارات منها الزراعة والبيئة والموارد المائية والصحة، من اجل مكافحة التصحر وعودة البيئة العراقية الى سابق عهدها، بعد أن قدم المشروع في واسط والموصل والكوفة.

وعن طبيعة ونوع مشاركة بيت العود في فعاليات يوم التضامن في السودان، قال المشرف على البيت الموسيقي مصطفى صالح: من المؤمل ان يبدا يوم التضامن منتصف شهر الحالي، بمشاركة فنانين عرب، وسنقدم فيه مقطوعات موسيقية منها النوبة السودانية، اضافة الى "الطريق إلى شقلاوه " تأليف نصير شمة، ومعزوفة اشراف توزيع الراحل فتح الله احمد وتأليف نصير شمة، كما سيشارك في الحفل عدد من المواهب الصغيرة، إضافة إلى عازفة الموندولين التي ستقدم البامبو 

السوداني.