سيفان: لدينا موسيقى ثريَّةٌ ومتنوّعة

ثقافة 2023/09/20
...

 أربيل: كولر غالب الداوودي

شغفه وإعجابه بآلة الفلوت منذ صغره جعلاه يتعلم العزف على السكسفون بنفسه من دون مساعدة معلم. سيفان بايدار عبد المحسن من أربيل (32) سنة خريج معهد وكلية الفنون الجميلة في أربيل، وهو فضلا عن كونه موسيقيا، فهو إعلاميٌّ ومقدم برامج، عمل في الكثير من القنوات الكرديَّة  في الاقليم.  

تعلم العزف على الفلوت  منذ صغره وكان متأثرًا بعزف والديه، نمت ذاقته الموسيقية، وهو يستمع إلى عزف والدته وهي تعزف على آلة الفلوت، فهي خريجة معهد فنون، وكذلك والده يعزف على الفلوت والبيانو فهو من عائلة فنيَّة، وعن ذلك يقول سيفان " اشتريت آلة الفلوت  وعلمت نفسي بنفسي واعتمدت على مهارتي، وسمعي والكتب التي كنت أحصل عليها من الأصدقاء والأقرباء من أوروبا وهي كتب خاصة  بالسكسفون لعدم وجود معلمٍ يعلمني. واضاف، شاركت في أكثر المهرجانات الوطنيَّة والفنيَّة في الإقليم، وكذلك شاركت في مهرجانات في تركيا وايران وكرواتيا وفرنسا.  
يترفع سيفان بالعزف خلف المطربين، فهو يقدم موسيقاه الخاصة، وقد أصدر ألبوما موسيقيًا من تأليفه، وله كونسرتين أحدهما في العام 2018 والآخر في العام 2020 .
وعن الصعوبات التي واجهته خلال رحلته الفنيَّة قال "كأي فنانٍ لاقيت صعوبات منها بسبب أنها آلةٌ غربيَّة وعدم وجود معلم لذلك اعتمدت على خبرة والديه في  تعلم العزف على الفلوت، لأنه يوجد تشابهٌ بين السكسفون والفلوت".
وأضاف هناك صعوبةٌ اخرى عانيت منها وهي لا بد من إظهار هذه الآلة للناس بطريقة محببة، لأنها آلةٌ جديدةٌ على المجتمع الشرقي وخاصة في العراق، حتى تنال إعجاب وحب الناس وعند العزف عليها بطريقة شرقيًّة، لا بدّ أن يكون العازف ملمًا بتقنيات الآلة، لكي تعطي طعم الفن الشرقي وفي حال اختلف ربع تون فيها فسوف يحدث نشاز، وهذا سيؤثر في الموسيقيين معي، وعندها سيكون الفشل في إعطاء صورةٍ جميلةٍ
للمستمع  .
وبيّن أن آلة السكسفون مثل بقية الآلات الموسيقيَّة تحتاج إلى تدريبٍ وهي صعبةٌ ويعتمد تعلم العزف عليها وأجادته على مقدار حب الشخص للآلة والتمسك بها وبالفن والموسيقى وتقديم العازف نفسه بطريقةٍ صحيحةٍ وتحتاج كذلك إلى تدريب كثيرٍ، ولا بدَّ من الاستفادة من الخبرات السابقة في العزف والاطلاع، فلا يوجد شيءٌ صعبٌ، اذا وجدتَ النية والحب وهدفٌ معينٌ للوصول اليه .
وأوضح أن آلة السكسفون من الآلات الهوائيَّة النحاسيَّة، ولا بد للشخص أن يملك نفسًا عميقًا ولياقةً في التنفس ولهذا فهو يركز على الجانب الرياضي، لكي يكمل فنه وتحسين مستواه في التنفس، وأكد  ضرورة امتلاك نفسٍ عميقٍ وطويلٍ للعزف على آلة السكسفون.
يخطط لعمل ألبوم وكونسرتات وحفلاتٍ وبرامج وعمل مزجٍ بين الموسيقى الغربيَّة والشرقيَّة وخاصة الموسيقى العراقيَّة، لأنه حسب قوله توجد في العراق مجموعةٌ متعددةٌ من القوميات، وكلُّ قوميَّةٌ توجد لها روحيَّة تختلف عن الأخرى، والعراق مليءٌ بأنواع الموسيقى المتنوعة، مضيفا طموحي ان أجمع مجموعة شباب من المحافظات العراقيَّة كافة ونعزف موسيقى من كلِّ قوميَّة، ونعملها مزجًا مع موسيقى
غربيَّة.