السبت المقبل.. قمة طارئة في مصر

قضايا عربية ودولية 2023/10/18
...

 القاهرة: إسراء خليفة

أطلقت مصر تسمية "قمة السلام" على القمة الإقليمية والدولية الطارئة التي ستعقدها السبت المقبل لبحث مستقبل القضية الفلسطينية وتطورات الأوضاع في غزة ووجهت الدعوة لقادة دول العالم.
ووجهت القاهرة الدعوة إلى عدد من قادة دول المنطقة وروسيا لحضور المؤتمر الدولي الإقليمي الذي دعت إليه القاهرة يوم 21 تشرين الأول الجاري للتباحث في شأن القضية الفلسطينية، وذكرت حملة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في بيان، " تعد هذه القمة فرصة هامة لقادة العالم للتجمع وتعزيز الحوار والتعاون؛ بهدف تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم، وأن استجابة القادة لدعوة الرئيس السيسي تعكس الثقة الكبيرة في قيادته ودور مصر البارز في تعزيز السلام والأمن الدوليين".
ويشهد هذا الحدث الرفيع المستوى حضور قادة الدول والمنظمات الدولية، حيث ستتم مناقشة قضايا هامة تهم المجتمع الدولي، على رأسها القضية الفلسطينية، وقالت مصادر دبلوماسية مصرية: إنَّ الكثير من دول العالم أعلنت استجابتها لعقد هذه القمة في ظل أوضاع مشتعلة بالجبهة الإسرائيلية الفلسطينية.
في غضون ذلك، كشفت مصادر مصرية عن أنَّ قمة مصرية أميركية أردنية، ستعقد اليوم الأربعاء في العاصمة عمان، وذلك في ضوء الزيارة التي سيجريها الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المنطقة.
هذا وأفاد منير الجاغوب، القيادي في حركة "فتح" بأنَّ "مروحية أردنية ستصل إلى رام الله، وسيغادر على متنها الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى الأردن لعقد اجتماعات عاجلة مع القادة العرب من جهة ومسؤولين أميركيين كبار من جهة أخرى تمهيداً للقاء الرئيس الأميركي".