الهجرة تنجز خطة تدريب مشاريع النساء المعيلات لأسرهنّ

الثانية والثالثة 2023/11/01
...

 بغداد : إسراء السامرائي 

              

أنجزت وزارة الهجرة والمهجرين الخطة التدريبية الخاصة بالمشاريع الاقتصادية للنساء المعيلات لعوائلهن بمناطق العودة والنزوح ضمن محافظاتهن، ووفقاً لمراحل التمكين الاقتصادي للمرأة المدرجة بالبرنامج الحكومي. 

أفادت بذلك الوزيرة ايفان فائق جابرو بتصريح لـ"الصباح" موضحة أنَّ الخطة المنجزة ضمن محافظتي نينوى والأنبار، تضمنت إعداد قاعدة بيانات خاصة للمشمولات، فضلاً عن تحديد مناطق الشمول، كما تم إجراء زيارات ميدانية للاطلاع على أفكارهن ومشاريعهن الاقتصادية بغية توفير الدعم لهن.  

وأفادت بأن مشاريع التمكين الاقتصادي للنساء من فئات عناية الوزارة تستهدف المعيلات لأسرهن وخاصة بالمناطق المحررة التي شهدت  العودة الطوعية منها، الأنبار ونينوى، عادة إياها من أهم أنشطة البرنامج الحكومي الذي يعمل عليه قسم تمكين المرأة .

وأكدت جابرو أن الخطة التدريبية أعدتها الوزارة ونفذتها الجمعية الطبية الموحدة التي وفرت الدعم المالي واللوجستي لها، موضحة أنه تم تقسيم مشاريع النساء إلى ثلاث مجاميع، اعتماداً على طبيعة المهن المختارة من قبلهن، إذ تم تدريبهن على المهن الحديثة كالتسوق الالكتروني والتعامل مع الزبائن وتسويق المنتجات بالمحال التجارية إضافة إلى كيفية اختيار المنتجات الأولية اللازمة لمشاريعهن الصغيرة التي تم تدريبهن 

عليها.