عمليات كري كبرى للمسالك المائية داخل الأهوار

الثانية والثالثة 2023/11/01
...

 بغداد : الصباح

              

تنفذ وزارة الموارد المائية عمليات كري لمسالك المياه داخل الأهوار ضمن برامج تأمين الاستقرار المجتمعي لسكانها ومربي الجاموس بهدف تقليل نزوحهم من مناطقهم.

وتسببت أربعة مواسم جفاف متتالية أصابت البلاد نتيجة شح الاطلاقات المائية من الدول المتشاطئة، إضافة إلى قلة معدلات هطول الأمطار في تراجع خزينها المائي الى مستويات خطيرة وغير مسبوقة، ما أثر في الكميات المطلقة الى الأنهر لاسيما الأهوار التي شهدت موجات نزوح جماعية الى مناطق تواجد المياه.      

وقال الوزير عون ذياب عبد الله بتصريح لـ"الصباح": إنَّ وزارته تنفذ عمليات كري كبرى وواسعة ضمن المسالك المائية داخل الأهوار جنوب البلاد، لتعميقها من أجل إيصال الحصص المائية المحددة الى مسافات بعيدة بما يمكن سكانها من نقل القصب والبردي بين المناطق، علاوة على  ما يحققه ذلك من تأمين الاستقرار المجتمعي لسكان الأهوار لاسيما مربي الجاموس، وبالتالي تقليل نزوح عوائلهم من الأهوار.

ويضم العراق ثلاثة أهوار رئيسة بمساحة تزيد عن السبعة آلاف كيلومتر مربع، هي الحويزة الواقع على الحدود الإيرانية، والحمار، إضافة إلى أهوار الفرات الممتدة من مناطق شمال وغرب محافظة البصرة وجنوب منطقة العمارة إلى قرب مصب نهري دجلة والفرات في الخليج العربي.

وذكر عبدالله في السياق ذاته، أنَّ ملاكات الوزارة المختصة، أتمت 90 بالمئة من خطة كري الأنهر والسدات والسدود في البلاد للعام الحالي، اذ تجاوزت كميات الترسبات المرفوعة منها الـ 20 مليون م3، من أصل الكميات المخطط إزالتها والبالغة 25 مليون م3، فيما بلغت الأطوال المنجزة لأعمال الكري في الجداول والمبازل والأنهر الفرعية ضمن الخطة ذاتها، 19 ألف كيلومتر، من أصل المسافة الكلية البالغة 27 ألف كيلومتر.      


تحرير: مصطفى مجيد