تحوطات لمنع تكرار حوادث منظومات الغاز السائل في أربيل

الثانية والثالثة 2023/11/07
...

 أربيل: كولر غالب الداوودي

اتخذت مديرية الدفاع المدني في أربيل إجراءات احترازية لتلافي حوادث منظومات الغاز السائل.
وقال المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني في أربيل المقدم  كاروان ميراودلي لـ"الصباح": إن العام الماضي شهد تسجيل حادثين كبيرين في محافظتي السليمانية ودهوك بسبب تسرب الغاز السائل في أحد المنازل، وكذلك في قسم داخلي، مما أسفرت عن وفاة (20) شخصا وإصابة (11) آخرين بحروق، إضافة إلى التسبب بخسائر في الممتلكات.
وأضاف أن هناك حوادث مختلفة تحصل في كردستان بسبب الغاز السائل، حيث يتم سنويا تسجيل عدد من الحوادث والإصابات من قبل مديرية الدفاع المدني.
وأوضح أن الإجراءات التي اتخذت بعد الحادثين تمثلت بتشكيل وزارة الداخلية في الإقليم لجنة من ملاكات المحافظات والإدارات المستقلة لفحص الأماكن التي تستخدم منظومات الغاز، وتم فحص 500 موقع هذا العام.
وبين ميراودلي أن اللجان التابعة لمديرية الدفاع المدني قدمت توصية سريعة لمراجعة نظام الغاز السائل لجميع المحافظات والإدارات المستقلة، وجرى إيقافه لمدة معينة ثم إعادة تشغيله بعد متابعة الشركات المجهزة.
ولفت إلى قيام بعض هذه الشركات بعمل عشوائي وغير صحيح، مبينا أن جميع الأماكن التي بيعت لها هذه الأنظمة ملزمة باتباع إجراءات الدفاع  المدني، بينما تم تسجيل 13 شركة مختصة فقط بعد التأكد من سلامة عملها في محافظة أربيل، التي يمكن للمواطنين من خلالها المطالبة بتثبيت نظام التدفئة
بالغاز.
وذكر أنه تم اتخاذ 85 بالمئة من الخطوات العلمية المدروسة بهذه القضية المهمة، ونعمل على توفير بعض ضمانات السلامة والأمن للغاز السائل المجهز للمنازل.