الصقور يواصل الصدارة ودهوك في الوصافة وفوز أول للميناء

الرياضة 2023/11/27
...

  إعداد : رحيم عزيز

واصل القوة الجوية صدارته لدوري نجوم العراق لكرة القدم، بعد انتهاء الجولة الخامسة بـ 13 نقطة، بينما واصل دهوك سيناريو نتائجه الجيدة محتلا وصافة الترتيب بـ 11 نقطة، إثر انتصاره على النجف بهدف وحيد، إذ لم يذق الفريقان طعم الخسارة لغاية الآن، في حين شهدت المسابقة العراقية لهذا الموسم أول حالة تأجيل لمباراة الزوراء ونفط الوسط، وجرى تحديد موعدها لاحقاً في الخامس والعشرين من كانون الأول المقبل، بسبب ارتباط النوارس بخوض مواجهة مهمة أمام العربي الكويتي اليوم الاثنين لحساب مسابقة كأس الاتحاد الاسيوي.
“الصباح الرياضي “، تضع بين يدي قرائها أهم الأحداث التي رافقت الجولة.

الجوية أولا
تعادل الجوية مع أقرب منافسيه الشرطة بواقع (2 ـ 2) في قمة مباريات الجولة الخامسة من دوري نجوم العراق، التي أقيمت في ملعب الكوت الأولمبي بحضور جماهيري غفير من أنصار الفريقين. حافظ القوة الجوية على صدارة الترتيب برصيد 13 نقطة، بينما أصبح رصيد الشرطة 10 نقاط في المركز الثالث، وقد شهد اللقاء إشهار حكم اللقاء محمد طارق، البطاقة الحمراء بحق مدرب الصقور أيوب أوديشو في الدقيقة 67، بعد احتجاجه على قرارات الحكم.
الطلبة يستعيد توازنه
وحقق فريق الطلبة انتصاراً ثمينا على منافسه الكهرباء - أفضل فريق عراقي يجيد الحيازة واللعب غير المباشر بقيادة المدرب المثابر لؤي صلاح –  بهدفين نظيفين، في مباراة مثيرة في تفاصيلها، كان بطلها حكام  ( var) الذين استغرقوا أكثر من 10 دقائق للتحقق من عدد من الحالات الشائكة، وقد استعاد الأنيق نغمة الانتصارات بعد هزيمته النكراء أمام نفط ميسان برباعية، ويعول عشاق الأنيق كثيرا على خبرة مدربه الشاب أحمد صلاح في تصحيح الأوضاع، الذي قاده في مباراتين فقط، كانت الأولى أمام زاخو وانتهت بالتعادل السلبي، رافعا رصيده إلى النقطة السابعة في المركز التاسع، بينما تجمد رصيد الكتيبة البرتقالية عند النقطة الخامسة في المرتبة الخامسة عشرة.
* جرت الجولة الخامسة في الأيام الخميس والجمعة والسبت 24 / 25 / 26 تشرين الثاني الحالي، خاضت الفرق خلالها (9) مباريات، (3) منها في بغداد و (6) في المحافظا..
* شهدت الجولة معدلاً تهديفياً مرتفعاً قياساً بالجولة السابقة، إذ تم تسجيل (20) هدفاً، جاءت بإمضاء كل من اللاعبين عبد المجيد أبو بكر وبسام شاكر “الشرطة”، ومهند عبد الرحيم وعلي جاسم “الجوية”، وحيدر سالم “الميناء”، وإبراهيم توميوا (هدفان) “نوروز”، وأكرم رحيم وجعفر ناصر “نفط ميسان”، وعثمان ساني “دهوك”، وزيد تحسين ومحمد جواد “الطلبة”، وسامي هين “كربلاء”، وعلي محسن “الحدود”، وأحمد صبري (هدفان) “النفط”، وستيفن بافور (هدفان) “الكرخ “، وسليم ملاخ ومارسلينو “ زاخو»  .

الفوز الأول
* تمكن المدرب حسن أحمد من قيادة سفانة الجنوب لتحقيق الانتصار في أول مباراة له مع الفريق، بعد استقالة المدرب السابق قحطان جثير، ونجح الشاطر في توظيف لاعبيه الشباب والمحليين في هذا اللقاء بالشكل الأمثل، لاسيما بعد قرار الفيفا منعه من تسجيل اللاعبين الجدد عقب شكوى من محترفيه السابقين، لعدم تسديد مستحقاتهم المالية.
* منحت ركلة جزاء واحدة في الجولة الخامسة لصالح الكرخ أمام النفط، لم ينفذها جعفر عبيس بصورة صحيحة .
* حضرت البطاقات الملونة “ الحمراء” بوجه كل من مدرب القوة الجوية أيوب أوديشو في مباراتهم أمام الشرطة والكاميروني أنجوبا مهاجم الكهرباء أمام الطلبة .
* بانتهاء الجولة تصدرت الفرق المراكز الأربعة الأولى على التوالي، القوة الجوية (13) نقطة، ودهوك (11)، والشرطة (10)، ونفط ميسان (8)، بينما في المراكز الأربعة الأخيرة وعلى التوالي، أربيل (4) وأمانة بغداد (4) والميناء (4) ونفط الوسط (2) .