متخصصون: الإجهاد البدني تسبب بتعثر الجوية والزوراء قارياً

الرياضة 2023/11/29
...

 بغداد: حيدر كاظم

قال مختصون كرويون أن هناك عوامل عديدة أدت إلى تعثر القوة الجوية والزوراء في مباراتيهما الأخيرتين على الصعيد القاري، أبرزها الإجهاد البدني، إذ تكبد الصقور خسارة بمواجهة سباهان الإيراني، أبعدته عن حسابات التأهل رسميا، في حين أضاع غريمه التقليدي (النوارس) فوزا سهلا، وخرج متعادلا أمام العربي الكويتي.


اللاعب الدولي السابق حيدر عبيد أوضح أن خسارة الجوية جاءت نتيجة لتراجع اللياقة البدنية للاعبين، بسبب ضغط المباريات مع النادي والمنتخب، وهو ما أثر كثيرا في مردودهم أمام سباهان الإيراني، منوها بأن المدرب أيوب أوديشو اعتمد على المجموعة ذاتها التي لعبت 4 مباريات متتالية في الدوري المحلي، فضلا عن مواجهة الاتحاد السعودي القارية.
وأضاف أن هدف الفريق الإيراني جاء من خطأ بدائي من لاعب قدم الكثير مع كرة الصقور خلال مشوار البطولة، باستثناء الحالة التي استغلها مهاجم سباهان، ليسجل في شباك محمد حميد الهدف الذي تسبب بإقصاء ممثل كرتنا رسميا من المسابقة.
بدوره ذكر المدرب صادق سعدون أن الجوية قدم مباراة جيدة وكان الطرف الأفضل خلال شوطي اللقاء، إلا أن غياب التركيز والتسرع في إهدار الفرص حالا دون الوصول إلى شباك المنافس الذي استغل إحدى الكرات وتمكن من إنهاء المباراة لصالحه.
وتابع أن لاعبي الأزرق لم يستغلوا النقص العددي في صفوف منافسهم، إذ اكتفوا بحيازة الكرة، والكرات العرضية التي لم تثمر عن شيء، بسبب تراجع سباهان إلى الخطوط الخلفية للحفاظ على النتيجة.
وأشار سعدون إلى أن أصحاب الاختصاص يرفعون القبعة للصقور بعد المستويات المميزة والنتائج الجيدة التي حققها في بطولة تعد الأقوى قاريا على مستوى الأندية، إذ استطاع أن يتغلب على الاتحاد السعودي بطل المجموعة والمرشح الأبرز لنيل اللقب، بفضل الروحية العالية للاعبيه الذين عانوا أخيرا من سوء الطالع والإرهاق البدني.
من جانبه تحدث لاعب منتخباتنا الوطنية السابق رياض مزهر قائلا: إن لاعبي الجوية عجزوا عن التسجيل، ولو منحهم الحكم 20 دقيقة أخرى فلن يصلوا لمرمى سباهان، بسبب حالة الإرباك والشرود الذهني، إذ أهدوا المباراة على طبق من ذهب للفريق المنافس.
وبين أن الجهاز الفني بقيادة أيوب أوديشو اعتمد طريقة لعب غير مناسبة ترتكز على الكرات العرضية، وكان الأحرى به تغيير الأسلوب بحسب ظروف المباراة، بعد اكتشاف نقاط الضعف في صفوف سباهان المتميز بالقامة الطويلة.
وعن نتيجة مباراة الزوراء أمام العربي الكويتي، أكد مزهر أن النوارس أهدر فوزا كان بالمتناول، بعد تقدمه بهدف حتى الدقائق الأخيرة، ليدخل نفسه في حسابات معقدة، ويؤجل حسم تأهله للجولة الأخيرة.
وأكمل أن الأبيض تأثر بعوامل عديدة، أبرزها ظروف اللقاء وحالة الطرد للاعبه علي كاظم، إضافة إلى ضغط مباريات الدوري الذي انعكس سلبا على أداء الفريق.