نسوي الكرة العابرة والديبول يشارك في بطولة آسيا

الرياضة 2023/11/30
...

  بغداد: الصباح الرياضي 


يشارك منتخبنا الوطني للكرة العابرة والديبول للنساء في البطولة الآسيوية التي تستضيفها مدينة مومباي الهندية، للمدة من التاسع ولغاية الخامس عشر شهر كانون الأول المقبل، بمشاركة واسعة من منتخبات القارة الصفراء.

وقال المدير الفني لمنتخب النساء سعدي جاسم في حديث لـ “الصباح الرياضي”: إنه “ تم تخصيص معسكر داخلي للمنتخب النسوي في بغداد، يستمر لغاية موعد سفر الوفد إلى الهند”، مبينا أن “ الطاقم الفني أكد على أهمية اختيار ملعب من الثيل بغية التكيف على الأرضية، إذ إن مسابقات البطولة ستقام على أرض من النجيل الأخضر وسيباشر الفريق تمارينه في كلية التربية الرياضية بالجادرية «.

وأضاف أن  “ مقر سكن لاعبات المحافظات سيكون في الجادرية أيضا، لغرض تفادي الازدحام وصعوبة التنقل، إذ تجري وحدتان تدريبيتان في اليوم، الأولى صباحية للفترة من التاسعة والنصف ولغاية الحادية عشرة، تتضمن التركيز على اللياقة البدنية والمرونة والسرعة والثقل، بينما تقام تدريبات الوحدة المسائية في الساعة الثانية والنصف ظهرا لغاية الرابعة والنصف عصرا، وتشمل المهارات الفردية وتطبيق الواجبات».

وأشار جاسم إلى أن “ العراق لديه مكانة مرموقة في هذه اللعبة، ويعد من المؤسسين لهذه الرياضة عربيا وآسيويا، وهذه المشاركة الثانية للرجال والأولى للنساء، وحقق الوطني في النسخة الأولى المركز الثالث، في ظل وجود منتخبات متطورة، وقد أحرز الهند المركز الأول وبنغلادش ثانيا، برغم أنها كانت المشاركة الأولى وأغلب العناصر من اللاعبين الشباب، ويأمل الجميع إحراز الذهب في النسخة الحالية وتحقيق نتيجة إيجابية» .

ونوه بأن “ لعبة الكرة العابرة والديبول تجمع بين قوانين كرة السلة وكرة اليد، وتوجد حلقتان في أعلى عمودي المرمى، ويعمل اللاعبون على تسديد الكرة داخل حلقة مرمى المنافس.

 يشار إلى أن هذه الرياضة من الألعاب الحديثة وسبق للعراق أن أحرز ذهبية العرب للرجال والنساء في مصر عام 2015.