المباريات المؤجلة السمة البارزة.. والجوية يحتفظ بصدارته

الرياضة 2023/12/04
...

  إعداد: رحيم عزيز

مع إسدال الستار على منافسات الجولة السادسة من المرحلة الأولى لمسابقة دوري نجوم العراق للمحترفين بكرة القدم، كانت التأجيلات هي السمة البارزة، بعد أن قررت اللجنة المشرفة على البطولة إرجاء لقاء القوة الجوية والكهرباء إلى 26 شباط من العام المقبل 2024، لارتباط الصقور بمواجهته الأخيرة مع أجمك الأوزبكي ضمن مرحلة المجموعات من دوري أبطال آسيا اليوم الاثنين، كما تم أيضاً تأجيل مواجهة زاخو والقاسم إلى إشعار آخر، بسبب خلل فني في الأضواء الكاشفة لملعب زاخو الدولي.

وجاء قرار التأجيل رغم وصول الفريقين إلى أرضية الملعب في وقت مبكر، مع حضور جماهيري كبير وطلب مشرف اللقاء من إدارة زاخو محاولة إصلاح الإنارة وعودة التيار الكهربائي من جديد، لكن على مدار ساعة كاملة لم يستطع أصحاب الأرض معالجة الخلل.
وغادرت بعثة القاسم، ملعب زاخو الدولي، وتم إبلاغها بتأجيل المباراة، من دون تحديد موعد جديد أو اتخاذ إجراءات انضباطية بحق المستضيف.
واستمراراً لدأبها رصدت “الصباح الرياضي” أبرز النقاط التي رافقت الجولة المنصرمة وتضعها في أدناه بين يدي قرائها الكرام.
* شهدت الجولة معدلاً تهديفياً منخفضاً مقارنة بالجولات السابقة، إذ تم تسجيل ( 14) هدفاً جاءت بإمضاء اللاعبين مرتضى هديب وإبراهيم توميوا “هدفين” “نوروز” وأبو بكر جبريل “ الكرخ” وداكوستا وإبراهيم غازي “ الحدود” وحمزة عبد الحسين مدافع الحدود “ نيران صديقة “ وعلاء الدين الدالي “هاتريك” نفط ميسان “ وحسام جاد الله وأثير صالح “ نفط البصرة” وهلو فائق مدافع أربيل سجل هدفاً عكسياً “نيران صديقة” وسامسون داري “النفط» .
* جرت مباريات الجولة ضمن أيام الخميس والجمعة والسبت 30 /11 و 1 /12 و2 /12 الحالي ، اقيمت منها (3) في بغداد و(5) في المحافظات..
هاتريك الدالي
* قاد المحترف السوري علاء الدين الدالي، فريقه نفط ميسان للفوز على الميناء (3 - 0)، بتسجيله “هاتريك” بملعب ميسان الأولمبي،وتمكن الدالي من القفز إلى صدارة هدافي الدوري، بعد أن ضاعف رصيده إلى 6 أهداف. وبهذا الفوز رفع فرسان المملكة رصيدهم إلى (11) نقطة في وصافة الترتيب وبفارق نقطتين عن المتصدر
 الجوية.

لدغة نيجيرية
* قاد النيجيري سامسون داري فريقه النفط، لانتصار ثمين على الشرطة بنتيجة (1 - 0)، بملعب الزوراء الدولي في العاصمة بغداد، وخطف داري هدف التفوق للنفط في الدقيقة 58، بعد تلقيه كرة بينية متقنة لعبها مباشرة على يسار حارس الشرطة أحمد باسل.
ورفع النفط رصيده إلى 9 نقاط بالترتيب الثامن، بينما تراجع الشرطة إلى المركز السادس بـ10 نقاط.  وشهدت المباراة قبل نهاية الشوط الأول، تعرض حارس النفط علي ياسين إلى إصابة مفزعة، حيث بلع لسانه ونقل على الفور إلى المستشفى، وجاءت الأخبار المطمئنة بعد ذلك عندما أكدت إدارة النادي النفطي مغادرة حارسها المستشفى وهو بوضع صحي جيد. وتعد هذه الإصابة البليغة الثانية لحراس مرمى دوري نجوم العراق لهذا الموسم، بعد إصابة سابقة لحارس الطلبة حسن أحمد في مباراة فريقه أمام الكهرباء بالجولة الماضية.

صحوة طلابية
نجح الأنيق بتصحيح المسار، بعد أن تمكن من كسب أعلى حصيلة له من النقاط في الجولات الثلاث الماضية، بحصده سبع نقاط من فوزين وتعادل خارج الديار.
وتمكن مدرب الطلبة أحمد صلاح، الذي تسلم المهمة مؤخراً في إظهار الفريق بحلة جديدة وبدا أكثر تماسكاً وانسجاماً، وصنع توليفة خطفت فوزين متتاليين على الكهرباء (2 - 0)، ثم أربيل (1 - 0)، وبهذا الفوز احتل الطلبة المركز السابع وبرصيده (10) نقاط.

أرقام أخرى
* شهدت الجولة أول تعادل سلبي (صفرـ صفر) بين الزوراء ومستضيفه النجف بملعب النجف الدولي، وبهذه النتيجة احتل الزوراء المركز (11) برصيد ثماني نقاط، بينما يحتل النجف المركز الرابع عشر وفي جعبته ست نقاط.
* بانتهاء الجولة، حافظ القوة الجوية على الصدارة برصيد (13) نقطة، وتقاسمت أندية نفط ميسان والحدود ودهوك الترتيب الثاني برصيد 11 نقطة، بينما احتلت المراكز الأربعة الأخيرة وعلى التوالي أندية أربيل (4) نقاط وأمانة بغداد (4) والميناء (4) ونفط الوسط (2).