سان جرمان يبتعد في صدارة الدوري الفرنسي

الرياضة 2023/12/04
...

  باريس: أ ف ب

ابتعد باريس سان جرمان المنقوص عدديا على مدى 80 دقيقة، بفارق 4 نقاط عن أقرب منافسيه بفوزه على مضيفه لوهافر 2 - صفر في الجولة الرابعة عشرة من بطولة فرنسا لكرة القدم. ورفع سان جرمان رصيده إلى 33 نقطة، مستغلا الخسارة الأولى لنيس هذا الموسم وكانت أمام نانت صفر- 1.
وحافظ سان جرمان بالتالي على سجله خاليا من الهزائم في مبارياته الـ 14 الأخيرة بعيدا عن قواعده في الدوري المحلي (11 انتصارا و3 تعادلات)، علما أن الخسارة الأخيرة له كانت أمام موناكو 1 - 3 في 11 شباط الماضي.
وارتأى مدرب سان جرمان الإسباني لويس إنريكي، إشراك نجم الهجوم كيليان مبابي في مركز رأس الحربة يعاونه الجناحان عثمان ديمبيليه على اليمين وبرادلي باركولا على اليسار.
في المقابل، دخل لوهافر المباراة من دون أن يخسر آخر خمس مباريات له في الدوري (فوز واحد و4 تعادلات).
لكن الأمور لم تسر كما يشتهي سان جرمان لأن لاعب وسطه الإسباني فابيان رويس تعرض للإصابة بعد 7 دقائق في كتفه، وخلال معالجته خارج أرضية الملعب تعرض لوعكة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى بحسب ما كشفه مصدر داخل النادي لوكالة فرانس برس، وحل بدلا منه الأوروغوياني مانويل أوغارتي.
وزادت الأمور سوءا لسان جرمان إثر طرد حارس مرماه الإيطالي الدولي جانلويجي دوناروما بعد مرور 10 دقائق لارتكابه خطأ على جوسويه كازيمير من غوادولوب، فأكمل فريقه المباراة بعشرة لاعبين.
اضطر إنريكه إلى إخراج لاعب في الميدان من أجل تغيير حارسه، فوقع خياره على باركولا، في حين حل الحارس الإسباني الشاب ارناو تيناس بدلا من دوناروما بين الخشبات الثلاث.
وتدخل حارس لوهافر ارتور ديسماس للتصدي لمحاولة مبابي إثر تسديدة زاحفة، لكنه وقف عاجزا بعدها بثلاث دقائق أمام مبابي بالذات، الذي تلقى كرة عرضية من ديمبيليه فسيطر عليها قبل أن يسددها، فارتطمت بأسفل القائم وتهادت داخل الشباك.
والهدف هو الخامس عشر لمبابي في 13 مباراة هذا الموسم في الدوري الفرنسي، معززا صدارته لترتيب الهدافين.
وظن مبابي أنه عزز تقدم فريقه، لكن هدفه ألغي بداعي التسلل (32).
وعلى الرغم من استحواذ لوهافر بنسبة كبيرة على مجريات اللعب في الشوط الثاني، لكنه لم يشكل خطورة كبيرة على مرمى جرمان باستثناء تسديدة قوية للمغربي الشاب ياسين كيشطا تصدى لها ريناس طائرا (51).
رد سان جرمان بتسديدة قوية لديمبيليه تصدى لها القائم بعد تمريرة من سولر (60).
وفي الدقيقة قبل الأخيرة ووسط اندفاع لوهافر إلى الهجوم في محاولة لإدراك التعادل، حسم لاعب الوسط البرتغالي فيتينيا النتيجة نهائيا لصالح سان جرمان بتسديدة بيمناه اصطدمت بأحد مدافعي لوهافر وخدعت الحارس لتستقر من فوقه داخل الشباك.