الجوية في الصدارة وملعب الشعب يعود لاحتضان جماهيره

الرياضة 2023/12/26
...

  إعداد: رحيم عزيز 


 عاد ملعب الشعب الدولي لاحتضان جماهيره الرياضية، بعد غياب استمر أشهرا عدة بسبب أعمال الصيانة والتأهيل، إذ جرى مهرجان الافتتاح بمشاركة نخبة من الفنانين والشعراء، كما تخللته إقامة العديد من الفعاليات الثقافية والفنية، بإشراف وزارة الشباب والرياضة، وقد جرت تحت هطول الأمطار خلال لقاء الجوية والطلبة في مباراة ديربي بغداد التي انتهت بالتعادل الإيجابي (1 ـ 1)، وأبقت الصقور متمسكاً بالصدارة برصيد (26) نقطة، وبانتظاره مباراة مؤجلة مع الكهرباء، بينما ارتفع رصيد الأنيق إلى (16) نقطة احتل فيها المركز السادس.. وأشهر حكم اللقاء الدولي مهند قاسم 9 بطاقات ضد الفريقين، مع حالة طرد ضد مدافع الجوية باكاري بالدقيقة 55. 


وفي قراءة سريعة تتصفح “ الصباح الرياضي “ أهم أحداث الجولة الـ 11 من دوري نجوم العراق..


الشرطة يعمق جراح نفط الوسط

ضمن الجولة ذاتها، فاز الشرطة على ضيفه نفط الوسط (3 ـ 0) في ملعب أمانة بغداد، ليحتل الوصافة برصيد (25) نقطة، بينما تلقى نفط الوسط خسارته الخامسة ليبقى في قاع الترتيب برصيد (5) نقاط فقط. وشهدت المباراة، إصابة لاعب وسط الشرطة ومنتخبنا الوطني، حسين علي، وغادر أرض الملعب في الدقيقة 17.


النوارس تعود من هولير بثلاث نقاط

نجح الزوراء في رفع رصيده إلى (19) نقطة متقدما إلى الترتيب الثالث، مع امتلاكه مباراة مؤجلة أمام نفط الوسط بعد الفوز العسير والثمين على مستضيفه أربيل (1 ـ 0)، وجرى اللقاء في ظروف صعبة على الطرفين، وزاد عليها فقدان النوارس مدربه حسام البدري ومهاجمه أوباري قبل نهاية الشوط الأول لخروجهما بالبطاقة الحمراء، مع هذا أظهر اللاعبون مثابرة عالية لتعود الكتيبة البيضاء إلى سكة الانتصارات، بعد تعادلين في الجولتين الماضيتين أمام الكهرباء وأمانة بغداد، في المقابل، تعرضت الكتيبة الصفراء لهزيمة أخرى تحت قيادة مدربهم المؤقت، عبد القادر حسين، وقد تجمد رصيدهم عند (11) نقطة في المركز الخامس عشر. 


نوروز يقفز للمربع الذهبي 

كسب نوروز نقاط اللقاء كاملة من ضيفه النفط بنتيجة (3 - 1)، وبهذه النتيجة، تقدم أبناء السليمانية للترتيب الرابع برصيد 18 نقطة، بينما تجمد رصيد النفط عند النقطة 14 بالمركز العاشر.


الكهرباء يصعق نفط ميسان

تغلب الكهرباء على ضيفه نفط ميسان بهدف من دون رد، ونجح أهل الدار في تخطي المنافس بعد 6 جولات من تراجع النتائج، وارتقى الكهرباء برصيده إلى 12 نقطة متقدما إلى المركز الثاني عشر، بينما توقف رصيد نفط ميسان عند 17 نقطة في المرتبة الخامسة.


زاخو يتقدم للمركز التاسع

اقتنص زاخو انتصارا ثميناً من مضيفه الكرخ (1 - 0) في ملعب الكوت، بعد أن خطف البرازيلي مارسيلينو، هدف أبناء الخابور في الدقيقة الـ 15، إثر رأسية على يمين حارس الكرخ. وقفز الضيوف ليصلوا إلى الترتيب التاسع، برصيد 14 نقطة، بينما تراجع الكرخ إلى المركز 17 بـ 10 نقاط، بعد تلقيه الهزيمة الخامسة هذا الموسم.


أمانة بغداد يجتاز كربلاء 

وتخطى أمانة بغداد، ضيفه كربلاء (3 - 1) ليصبح رصيده 11 نقطة في المركز 16، بينما تجمد رصيد كربلاء عند النقطة العاشرة متراجعا للترتيب الـ19، وعلى إثر ذلك قدم مدرب نادي كربلاء، حيدر عبودي، استقالته من تدريب فريقه.


استقالة المدربين 

تزايدت في دوري نجوم العراق ظاهرة استقالة المدربين، عقب رحيل السداسي قحطان جثير “الميناء”، قائد ماجد “نفط الوسط”، جاسب سلطان “القاسم”، أحمد خلف “الطلبة”، عباس عبيد “أربيل”، سليمان رمضان “دهوك»، حيدر عبودي “كربلاء”، عبد الوهاب أبو الهيل “نفط البصرة”.


الميناء ونفط البصرة حبايب 

خطف نفط البصرة، تعادلا ثمينا من مضيفه الميناء بنتيجة 1 - 1، في المباراة التي جرت في ملعب الفيحاء، وبهذا التعادل رفع الميناء رصيده إلى 12 نقطة في المركز الثالث عشر، بينما وصل نفط البصرة إلى النقطة الحادية عشرة في المرتبة 14.


 أفضل اللاعبين

حصل على لقب أفضل لاعب في المباراة ضمن الجولة الـ (11) كل من علاء رعد «نفط البصرة»، ومحمود المواس «الشرطة»، وأولاديو يعقوب «أمانة بغداد»، وجبار كريم «دهوك»، وحسن عبد الكريم « الزوراء»، وعمار علي «الكهرباء»، وعلي كاظم «زاخو»، وإبراهيم أموسي «نوروز»، وطاهر حميد «النجف»، ودينيس انتوي» الطلبة» .


هدافو الجولة

 شهدت الجولة تسجيل (20) هدفاً، جاءت بإمضاء كل من اللاعبين محمد جبار شوكان “الميناء”، وعلاء رعد “نفط البصرة”، وسجاد جاسم ومحمود المواس ومهند علي “الشرطة”، وكرار علي بري وأولاديو يعقوب (هدفان) “أمانة بغداد”، ورضا فاضل “كربلاء”، وجبار كريم “دهوك”، وحسن عبد الكريم “الزوراء”، ومحمود خليل “الكهرباء”، والمحترف البرازيلي باتريك مارسيلينو “زاخو”، وإبراهيم غباد آموسي (هدفان) وسيفان عمر “نوروز”، وأوفلابي “النفط”، وطاهر حميد “النجف”، ويوسف فوزي “الجوية”، ونهاد محمد “الطلبة».