الجوية يحكم قبضته على الصدارة والشرطة يلاحقه

الرياضة 2024/01/02
...

 إعداد: رحيم عزيز

ضمن فريق القوة الجوية لكرة القدم إنهاء العام الماضي 2023 وهو يعتلي ريادة دوري نجوم العراق للمحترفين بنسخته الأولى، بعد عودته، مساء أمس الأول، من ملعب النجف الدولي بفوز صعب وثمين على صاحب الأرض والجمهور بهدف من ركلة جزاء أثير حولها الكثير من اللغط سجلها هداف الصقور والمسابقة أيمن حسين ليرتفع رصيد الفريق إلى 30 نقطة مع إسدال الستار على منافسات الجولة الـ12 من المرحلة الأولى، قبل دخول فترة التوقف الدولية التي تستمر لمدة تزيد عن أربعين يوماً حيِّز التنفيذ بسبب مشاركة منتخبنا الوطني في نهائيات أمم آسيا.
وشهدت قمة مواجهة هذه الجولة بين المتصدر ومضيفه النجف الجوية أحداثاً مؤسفة ورمياً لقناني المياه والمقذوقات النارية داخل أرضية الملعب على خلفية احتساب الحكم ركلة الجزاء في الشوط الأول، قبل أن تتكرر الأحداث مرة أخرى في الشوط الثاني أمام أنظار رئيس اتحاد كرة القدم عدنان درجال الذي كان حاضراً في ملعب المباراة.

وفي قراءة سريعة تضع “الصباح الرياضي” أهم أحداث الجولة الـ 12 من دوري نجوم العراق ..

الشرطة يتمسك بالوصافة
تغلب الشرطة على مضيفه نفط البصرة بهدف نظيف، في المباراة التي جرت على ملعب الفيحاء، ورغم الغيابات الكثيرة التي وصلت إلى 7 لاعبين عن صفوف حامل لقب النسخة الماضية، إلا أن كتيبة المدرب التونسي شهاب الليلي، قدمت مباراة كبيرة من الناحية الهجومية.
وشهد اللقاء في ربعه الأخير، مشاركة مهاجم الضيوف، مهند علي “ميمي”، الذي شكل خطورة واضحة بفضل تحركاته المستمرة لكن محاولاته بالتسجيل لم يكتب لها النجاح.

تعادل مر للزوراء
تعادل الزوراء مع ضيفه النفط (1-1)، في لقاء كانت سمته البارزة إهدار الفرص السهلة من قبل الفريقين، وسط تألق ملحوظ لحارس الزوراء جلال حسن ومنافسه علي ياسين الذي أبعد العديد من المحاولات لثلاثي أهل الدار كريستوفر جون، حسن عبد الكريم، أوباري.
وبهذا التعادل، رفع الزوراء رصيده إلى 23 نقطة بالمركز الثالث، فيما أصبح رصيد النفط 15 نقطة بالمركز العاشر.

الكرخ يعود بنقطة
تعادل نوروز مع ضيفه الكرخ 1-1، في المباراة التي جرت بملعب السليمانية الدولي، وتمكن الكرخ من تسجيل هدف السبق عن طريق لاعبه يونس غني في الدقيقة 75، بعد تسديدة قوية من على مشارف منطقة الجزاء ليودعها على يسار الحارس محمد رحيم، قبل أن يخطف مرتضى هديب التعادل لنوروز في الدقيقة 84،.
وبهذه النتيجة رفع نوروز بقيادة مدربه ولي كريم رصيده إلى 19 نقطة بالترتيب الرابع، بينما أصبح رصيد الكرخ 11 نقطة بالمركز السادس عشر.

دهوك يفوز على بغداد
حقق دهوك فوزاً ثميناً على ضيفه أمانة بغداد 2 - 0، في مباراة شهدت إشهار الحكم إياد زاحم 8 بطاقات صفراء بسبب الخشونة وتأخير اللعب.
ويعد هذا الفوز الثاني توالياً لدهوك، تحت قيادة مدربه الجديد أحمد خلف، الذي تولى المهمة بدلاً من المستقيل سليمان رمضان.
ورفع دهوك بهذا الانتصار رصيده إلى 18 نقطة متقدماً إلى الترتيب الخامس، أما أمانة بغداد فتجمد رصيده عند النقطة 11 بالمركز السابع عشر بعد أن تلقى خسارته الـ7 هذا الموسم.

فرسان المملكة وهولير حبايب
تعادل نفط ميسان مع أربيل بنتيجة (1-1) في ملعب ميسان الأولمبي. ونجح شيركو كريم بتسجيل الهدف الأول لأربيل في الدقيقة 73، قبل أن يخطف السوري علاء الدين الدالي التعادل من ركلة جزاء في الدقيقة 86. ورفع نفط ميسان رصيده إلى 18 نقطة بالمركز السادس، وظل أربيل بالترتيب الخامس عشر وفي رصيده(12) نقطة.

الحدود يعمِّق جراح الوسط
حقق الحدود فوزاً ثميناً على مضيفه نفط الوسط بنتيجة (2-1)، في المباراة التي جرت بملعب النجف الدولي، وضاعفت النتيجة جراح نفط الوسط، ليتلقى خسارته الثالثة مع مدربه عباس عطية منذ تسلمه للمهمة وهي الـ 7 للفريق بالمجمل هذا الموسم، ليبقى في قاع الترتيب برصيد 5 نقاط، بينما وصل الحدود بقيادة مدربه عادل نعمة إلى الترتيب السابع بـ18 نقطة.

دينيس ينقذ الطلاب
أنقذ المحترف الغاني دينيس أنتوي الطلبة من الخسارة أمام القاسم، بعد تسجيله لهدفي فريقه الذي أنهى الشوط الأول متأخراً بهدفين نظيفين.
وبهذا التعادل، وصل الطلبة إلى النقطة الـ17 في الترتيب الثامن، ورفع فريق القاسم رصيده إلى 14 نقطة بالمركز الثالث عشر.

الكهرباء يصعق زاخو
اقتنص الكهرباء ثلاث نقاط ثمينة من أرض مضيفه زاخو بنتيجة (2 - 0)، ووضع الغاني شافيو ماموني فريقه الكهرباء بالمقدمة، بتسجيله هدفي الفوز في الدقيقة(81) من ركلة جزاء و 90 + 9.
وشهدت المباراة، تعرض قائد زاخو أمجد عطوان إلى إصابة قوية، قد تجعله خارج حسابات الإسباني كاساس في كأس آسيا.
وبهذا الانتصار، رفع الكهرباء رصيده إلى 16 نقطة بالترتيب التاسع، بينما توقف رصيد زاخو عند النقطة 15 بالترتيب الحادي عشر.

الميناء يواصل التوهج
واصل شباب الميناء بقيادة المدرب حسن أحمد التوهج في الموسم الحالي، ليضيف ثلاث نقاط جديدة إلى رصيده بتخطيه عقبة مضيفه كربلاء بتغلبه عليه بنتيجة 2 - 1، وتعد هذه الخسارة هي الأولى لأصحاب الدار تحت إشراف المدرب الجديد حسام فوزي الذي تمت تسميته مؤخراً مدرباً لكرة العميد.
واستقر الميناء البصري عند المركز الثاني عشر وفي جعبته 15 نقطة، أما كربلاء فتراجع للترتيب ما قبل الأخير برصيد 10 نقاط.

هدافو الجولة
شهدت الجولة تسجيل ( 22) هدفاً جاءت بإمضاء اللاعبين  هيران أحمد وزيار كوفند «ركلة جزاء» «دهوك» وعبد القادر طارق « كربلاء» ومحمد جبار شوكان «ركلة جزاء « ومسلم موسى «الميناء» وكرار عامر «الشرطة» ويونس غني» الكرخ» ومرتضى هديب «نوروز» وإبراهيم غازي وعلي كريم «الحدود» وسامر محسن «نفط الوسط» وعلاء محيسن «هدفان»  «القاسم «ودينيس انتوي» هدفان  «الطلبة» وشيركو كريم «أربيل» وعلاء الدين الدالي « ركلة جزاء « «نفط ميسان» والغاني شافيو ماموني «هدفان» أحدهما من ركلة جزاء  «الكهرباء» و أيمن حسين «ركلة جزاء» «الجوية» وكولينس اوباري «الزوراء» و سامسون كاري «النفط».

الأفضل
حصد لقب أفضل لاعب في المباراة ضمن الجولة(12) كل من هيران أحمد«دهوك» ومحمد شوكان «الميناء» وعلي حصني «الشرطة» ومرتضى هديب «نوروز» وعلي كريم «الحدود» وعلاء محيسن «القاسم» وعلاء الدالي «نفط ميسان» وشافيو ماموني «الكهرباء» وأيمن حسين «الجوية» وحسين طارق «النفط» .