الجناح الياباني يصنعُ كرنفالاً للفرح والجمال

الصفحة الاخيرة 2024/01/15
...

 بغداد: ضياء الأسدي


نثر الجناح الياباني في معرض بغداد الدولي البهجة والفرح بين الحضور خلال إقامته البرنامج الثقافي وسط قاعة حمورابي في المعرض ولمدة يومين متتاليين من 12 لغاية 13 كانون الثاني الحالي.

وقدمت خلال اليومين العديد من الألعاب الفولكلورية اليابانية والتعريف بالحضارة اليابانية وعاداتهم وتقاليدهم مثل كيفيّة تقديم الشاي الياباني الأخضر وطريقة تذوقه، وأهم الأواني المستخدمة لذلك، فضلاً عن تقديم استعراضات للجودو والكاراتيه من قبل أعضاء فريق نادي الشرطة مع استعراضات جميلة ومتنوعة في لعبة الكيكوشينكاي قدمها أعضاء المنتخب العراقي للعبة.

وتضمنت أيام الثقافة اليابانيّة المرور على أهم الألعاب الشعبية والتعريف بالرسوم المتحركة وعمل القوارب الورقيّة وعرض كتب تضمنت أهم الشخصيات الكارتونية (الأنيمي)، والتي جاءت من صلب التقاليد الشعبيّة في اليابان، نالت إعجاب الجمهور الذي شارك اليابانيين في تقاليدهم الشعبيّة التي يشبه البعض منها تقاليدنا وألعابنا مثل لعبتي الكوما والكندما باللغة اليابانيّة أي "المصرع" ورمي الدوائر في لهجتنا الدارجة.

كما تضمنت الفعاليات كتابة الأسماء باللغة اليابانيّة ونالت هذه الفقرة إقبالاً واسعاً من قبل الأسر العراقيّة التي اصطفت بكثافة للتعرف على أسمائهم باللغة اليابانيّة، وفي فقرة أخرى هي ارتداء الزي الياباني من قبل الحضور. 

وتخلل الكرنفال عرض أفلامٍ يابانيّة قصيرة تفاعل معها الحضور بشكلٍ كبيرٍ.

يذكر أنّ رئيس شركة المعارض العراقية د. مصطفى العاني والسفير والقائم بالأعمال الياباني ماساموتو كينئيشي افتتحا الجناح الياباني من خلال قص الشريط ورفع علمي البلدين، إذ أكدا في كلمتيهما حرص البلدين على تطوير العلاقات ومشاركة المزيد من الشركات اليابانيّة في هذا المعرض الذي أبهر الوفد الياباني بحسب كلمة السفير كينئيشي.