الصناعة تستملك الأراضي الخاصة بمشروع {النبراس} للبتروكيمياويات

الثانية والثالثة 2024/01/15
...

 بغداد: جنان الأسدي 


أنهت وزارة الصناعة استملاك الأراضي الخاصة بمشروع (النبراس) للبتروكيماويات في محافظة البصرة.

وقالت مديرة قسم الإعلام في الوزارة ضحى الجبوري لـ"الصباح": إن  المشروع يعد من أكبر المشاريع في منطقة الشرق الأوسط، حيث أولت الوزارة اهتماماً كبيراً به من خلال العمل على إكمال التفاصيل المتعلقة به ضمن المدة المحددة.

وأضافت أن الوزارة أنهت استملاك الأراضي الخاصة بالمشروع بواقع ستة سندات، فيما تستعد وزارة البيئة قريباً لإعلان خلوه من المقذوفات الحربية بعد تطهيره، ليتم بعدها إنشاء حاجز ترابي يحيط به، ومن ثم إجراء الأعمال الطبوغرافية لفحص التربة.

وبينت أن هناك اجتماعاً سيعقد قريباً بين شركة (شل) العالمية والشركة الاستشارية للمشروع ووزارة النفط لتحديد الجهات التي ستجهِّز المشروع بمادة الغاز، لافتة إلى وجود انعكاسات إيجابية عديدة للمشروع  منها بناء صناعة عملاقة للبتروكيمياويات ستجعل من محافظة البصرة محطة اهتمام للمستثمرين العالميين.

من جانبه، قال مدير دائرة شؤون الألغام في وزارة البيئة شوكت تايه لـ"الصباح": إن الوزارة ستعلن قريباً عن تطهير 4 آلاف و500 دونم من المخلفات الحربية وهي مساحة مشروع (النبراس) للبتروكيمياويات.

وتابع أن هناك أعمال سيطرة نوعية لأرض المشروع ليتم بعدها إطلاقه بشكل رسمي خلال المدة القليلة المقبلة ليتم تسليمه إلى  الجهة المستفيدة.