الخوف.. لغة حوارٍ تسقط القدوة

الصفحة الاخيرة 2024/01/16
...

 بغداد: محمد إسماعيل

عرضت في السادسة من مساء يوم الأحد الفائت على قاعة المنصور، مسرحية "حلمت بيك البارح" تأليف وتمثيل وإخراج لبنى مليكة من تونس وإبراهيم جمعة من سوريا، ضمن فعاليات مهرجان "المسرح العربي" الذي تقيمه الهيئة العربيَّة للمسرح، بالشراكة مع دائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة ونقابة الفنانين، للمدة من 10 لغاية 18 كانون الثاني الحالي.
جمع الفنانان حواراً باللهجتين التونسيَّة والسويرة، انتظم في نسقٍ انسيابي مرهف الجمال، من حيث اللفظ والتعبير وتنظيم الأحداث في فكرة مشوقة.
وقالت مليكة لـ "الصباح": "تروي المسرحية قصة الطالب اليافع الذي طعن أستاذه في المدرسة بسكين، وهي حادثة شغلت الرأي العام التونسي"، وأشارت الى أنَّ "العمل أثر في المجتمع كله، فكيف لا يؤثر فينا ونحن فنانون ذوو إحساس مرهف، تأسينا للحادث أنا وإبراهيم بإحساس فني مرهف".
وأكد الفنان إبراهيم جمعة: "يصبح الخوف والترهيب لغة حوار تسود بين الناس عندما يسقط القدوة، وهذا ما أوصلناه من خلال العرض بلغة جماليَّة تشدُّ المتلقي، وليس بمباشرة صادمة، استحسنها الجمهور والنقاد".
وأفاد الناقد السعودي د. سامي الجمعان "شدني أداؤهما في فضاءٍ إشكالي إضاءة وحكاية وبساطة رفيعة". ولفت الناقد فاضل عباس اليحيى "الموضوع مشحونٌ بأسئلة تؤطر اللحظة الواقعة، بدءاً بحلمٍ هيمن على العرض كله".