رحيل صاحب بيت مصنوع من الفجر

ثقافة 2024/02/12
...

 ترجمة: نجاح الجبيلي

توفي ن. سكوت موماداي، الذي فاز بجائزة بوليتزر في الرواية عام 1969، وهي الأولى لمؤلف أمريكي أصلي، مما عزز مكانة أكثر بروزا في الأدب المعاصر للسكان الأصليين، في منزله في {سانتا في} بولاية نيو مكسيكو عن عمر يناهز 89 عاما. وجرى الإعلان عن الوفاة في بيان صادر عن ناشره {هاربر كولنز}.

وقد صور موماداي في روايته رحلة لأحد المحاربين القدامى في الحرب العالمية الثانية من أجل الانبعاث الروحي. كما كتب أيضًا قصائد ومذكرات ومقالات نالت استحسان النقاد. 

كانت استكشافاته للهوية وتعريف الذات، ولأهمية التقليد الشفهي في الأدب، وتراث قبيلته كيوا، مع استحضار موقر لمشاهد الطبيعة في مقاطع من النثر الغنائي الراقي.

بدأ موماداي روايته الأولى «بيت مصنوع من الفجر»، بجملة مكونة من كلمة واحدة: «ديبالوه». الكلمة هي استدعاء تقليدي لرواة القصص في جيميز بويبلو (التي يطلق عليها اسمها الأصلي، والاتوا، في الرواية) في نيو مكسيكو، والتي يعود إليها بطل الرواية الأمريكي الأصلي الشاب، أبيل، في عام 1945. 

ويتبع هذه الافتتاحية عبارة قصيرة تصف العدائين في  جري صباحي شعائري.

ولكي يروي قصة أبيل، جمع موماداي بين التقنيات الأدبية الحديثة - تيار الوعي، وهو سرد مفكك يضم وجهات نظر متعددة للشخصية (اعترف بتأثير ويليام فوكنر) - مع بنية دائرية شبه أسطورية شائعة في حكايات الأمريكيين الأصليين التقليدية. 

لقد تتبع قوسًا يصف عودة هابيل المخزية إلى منزل جده في بويبلو وعدم قدرته على التكيف مع الحياة في بيئة تقليدية بعد الحرب ووفاة والدته وشقيقه. كما تصف الرواية علاقته مع امرأة بيضاء، وقتل رمزي للغاية لشخص هندي أمهق، وفترة فاصلة في لوس أنجلوس بين الأمريكيين الأصليين الحضريين المتصلبين الذين يشعرون بالحنين إلى الماضي وشخصية شامانية تشبه المحتال.

استعار موماداي عنوان “بيت مبني من الفجر”  من “أنشودة الليل”  التي تنشدها قبيلة نافاجو، وهي صلاة وأغنية قديمة يتلوها أحد أصدقاء أبيل في لوس أنجلوس لتذكيره بجذوره التقليدية.

في مجموعة مقالات صدرت عام 1997 تحت عنوان “الرجل المصنوع من الكلمات”، يقدم موماداي دفاعات بليغة عن التقليد الشفهي. وفي مقال بعنوان “العمى الإلهي”، حدد المدى البعيد للكتابة والطباعة في تاريخ البشرية، لكنه أضاف أنه “في أمريكا هناك شيء آخر”. وقد وصفها بأنها “سلسلة متواصلة من اللغة تعود إلى آلاف السنين قبل ظهور المطبعة  وهي عبارة عن تعبير محلي، و كلام ينبع من ذكاء التربة ذاته: التقليد الشفهي”.

كان موماداي أيضا فنانا. وتضمن كتابه “في حضرة الشمس: قصص وأشعار، 1961- 1991” 60 لوحة للمؤلف. كتبت باربرا بود مراجعة للكتاب تقول “هذه هي الكلمات التي يحبها السيد موماداي”. وتصف الكتاب بأنه “مزيج راق من الأصول والرحلات والأحلام والمناظر الطبيعية للداخل القاري العميق”.

وُلد السيد موماداي نافار سكوت ماميداتي في لوتون، أوكلاهوما، في 27 فبراير/شباط 1934. وأوضح في كتابه “الأسماء: مذكرات” أن ماميداتي، كاسم واحد، هو اسم جده. 

وهذا يعني “المشي فوق” في لغة قبيلة كيوا. خلال حياة جده، بدأ الكيوا في تعيين الألقاب. وكتب المؤلف أن والد السيد موماداي، ألفريد موريس موماداي، وهو من قبيلة كيوا، قام بتغيير الاسم إلى موماداي “لأسباب خاصة به”.

كان والد موماداي فنانًا ومعلمًا ساهم في الرسوم التوضيحية لـ “الطريق إلى الجبل الممطر”. ووالدته معلمة، تنحدر من الرواد الأمريكيين الأوائل بالإضافة إلى جدته من قبيلة الشيروكي الكبرى. نشأ المؤلف في الأصل بين أقارب قبيلة كيوا في مزرعة عائلية في أوكلاهوما؛ وجد والداه لاحقًا عملاً في “جيميز بويبلو” في نيو مكسيكو، حيث أمضى جزءًا من طفولته.

التحق السيد موماداي بجامعة نيو مكسيكو وتخرج فيها عام 1958 بدرجة في العلوم السياسية. حصل على درجة الماجستير والدكتوراه في اللغة الإنجليزية من جامعة ستانفورد تحت إشراف المنظر الأدبي والناقد إيفور وينترز. 

وقام بتدريس اللغة الإنجليزية في جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا وبيركلي وستانفورد، وقام بتدريس اللغة الإنجليزية والأدب المقارن في جامعة أريزونا، توكسون.

وقد تعرض عمل السيد مومادي في بعض الأحيان لانتقادات بسبب تكراره، لكنه قال إن ذلك كان مقصودًا. “لقد كتبت العديد من الكتب، ولكن بالنسبة لي جميعها جزء من نفس القصة”، كما كتب. «وأحب أن أكرر نفسي، إذا صح التعبير، من كتاب إلى كتاب، بالطريقة التي فعلها فوكنر، وربما بطريقة أكثر وضوحًا. 

هدفي هو مواصلة ما بدأت منذ زمن طويل؛ ليس هناك نهاية لذلك”.