حلمي بكر.. آخر العنقود من جيل الملحنين الكبار

ثقافة 2024/03/06
...

 بغداد: سامر المشعل

رحل عن عالمنا الملحن الكبير حلمي بكر، الذي يعد واحداً من أهم صناع الأغنية المصرية والعربية في عصرها الذهبي، عن عمر ناهز 86 عاماً يوم الجمعة الماضية، تاركاً ارثا غنائيا زاخراً بالعطاء والالتماعات الابداعية في مجال الاغنية والسينما والمسرح والدراما، وقدم خلال مسيرته الفنية أكثر من 1500 أغنية.
تعامل بكر مع نجوم الغناء العربي وقدم الحاناً لا تمحى من الذاكرة الابداعية، فقد لحن للمطربة ليلى مراد أغنية " ميهمنيش"، ولحن للمطربة نجاة الصغيرة أغنية " ناسيه وفاكره "، ولحن للفنانة وردة الجزائرية العديد من الاغاني منها " على عيني "، ولحن لاصالة نصري الكثير من الاغاني وأهمها اغنية " أغضب" للشاعر نزار قباني، ولحن للمطربة عزيزة جلال اغنية " روحي فيك "، ولحن للمطربة عليا التونسية ألحان عدة أهمها أغنية " ع اللي جرى"، ولحن لسميرة سعيد الكثير من الأغاني منها "كده من أولها "، وللفنانة نانسي عجرم اغنية " ما عندكش فكره".. وغيرها من الاغاني التي لحنها إلى علي الحجار ومحمد الحلو وصابر الرباعي وغيرهم.
وهناك اتفاق تم بين كوكب الشرق أم كلثوم والملحن حلمي بكر على أن تقدم أغنية " معندكش فكرة" ولكن بسبب مرضها لم تستطع غناءها، ثم أعطى الاغنية إلى  المطربة وردة الجزائرية.
وللفنانة وردة الجزائرية الفضل على دخول الفنان حلمي بكر إلى الاذاعة والتلفزيون، فبعد أن تخرج من معهد الموسيقى العالي، تعيَّنَ معلما في إحدى المدارس، لكنه ترك الوظيفة ليخدم بالجيش ليكمل الفترة المقررة، وعند مشاركة الفنانة وردة الجزائرية في إحدى حفلات القوات المسلحة، انتهز حلمي الفرصة ليسمعها بعض من الحانه، لتعجب بموهبته وتصر على تقديمه إلى الموسيقار محمد الشجاعي مدير الإذاعة المصرية آنذاك، ومن هنا كانت بداية انطلاقته الفنية.
المحطة الاكثر امتاعا التي كان يوفرها الملحن المبدع حلمي بكر للمشاهدين في رمضان من خلال الفوازير التي كان يضع الموسيقى والالحان لها على مدى خمس عشرة عاماً، فتعاون مع الفنانة نيللي منذ العام 1975 والفنانة شريهان والفنان سمير غانم في فوازير " فطوطة ".. إضافة إلى أنه وضع الموسيقى التصويرية إلى مئات الأفلام السينمائية والمسرحيات والاوبريتات ومنها أوبريت "الحلم العربي"، الذي جمع فيه ابرز نجوم
الغناء العربي بالعام 1998.
كان على الدوام حلمي بكر مثير للجدل فقد كان ناقدا حادا وساخطا على الاغنية الحديثة ومطربيها، ولم تخلو لقاءاته التلفزيونية من الصراعات والمشاحنات مع الفنانين والفنانات النجوم، فلم يعترف بالفنان عمرو دياب مطربا، انما وصفه بـ "مغنواتي"، ونعت اصالة نصري بناكرة للجميل، ويرى أن الفنانة أحلام لا تصلح للتحكيم، لأنها ليست أكاديمية، وإن الفنانة أليسا صوتها الحقيقي نشاز .. الخ من المشاحنات والازمات حتى لقب بالملحن المشاكس، وانتج فيلما عن حياته بهذا الاسم.