أيار المقبل.. إجراء التعداد السكاني التجريبي الأولي

الثانية والثالثة 2024/03/07
...

 بغداد: الصباح


كشف وزير التخطيط محمد علي تميم، أمس الأربعاء، عن أن هناك رغبة حقيقية في تنفيذ مشروع التعداد السكاني العام، بينما حدد أيار المقبل موعداً لإجراء التعداد التجريبي الأولي، على أن يجري التعداد العام النهائي في الـ 20 من تشرين الثاني المقبل. وذكر بيان وزارة التخطيط، أن "نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط، محمد علي تميم، ترأس اجتماعا مُوسعا، للمُحافظين كافة، لبحث وتحديد آليات توزيع المبالغ المقترحة للمحافظات في قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2024"، مبينا أنه "جرت خلال الاجتماع مُناقشة خطط المحافظات وآلية توزيع هذه المبالغ، فضلا عن استعراض آخر تطورات العمل في الاستعداد لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن، المُزمع تنفيذه في شهر تشرين الثاني المُقبل".

وأكد تميم "استعداد الوزارة لتدريب الكوادر الجديدة في المحافظات، لاسيما في ما يخص عملية إدراج المشاريع، بغية الإسراع في تنفيذ الخطط والمشاريع"، موضحا أن "الأبواب مُفتوحة لاستقبال الاستفسارات والقضايا المُتلكئة التي تعاني منها بعض المحافظات". وذكر أن "إجراء التعداد يمثل أهمية كبيرة، إذ لم يجر تعداد تنموي منذ سنوات طوال"، لافتا إلى أن "هذا المشروع مثبت بالبرنامج الحكومي، ويحظى بأولوية كبيرة وهناك رغبة حقيقية في تنفيذه".

وبين الوزير، بحسب البيان، أن "التعداد التجريبي الأولي سيكون في  شهر آيار المقبل، أمّا التعداد النهائي فسيكون في العشرين من شهر تشرين الثاني من العام الجاري"، داعيا المحافظين إلى "تهيئة مُتطلبات دوائر الإحصاء في المحافظات من أجل ضمان نجاح التعداد".

من جانبه، دعا رئيس الهيأة التنسيقية العليا للمحافظات، الدكتور أحمد الفتلاوي، المحافظين إلى "استكمال مُتطلبات الإدراج للمشاريع واستكمال الجوانب الشكلية التي تعدّ عنصرا أساسيا ومهما في سرعة الإدراج، وبالتالي سرعة التمويل والتنفيذ للمشاريع في المحافظات"، موضحا أن "من ضمن أولويات المنهاج الحكومي التأكد من مُطابقة الخطط التي تعدّها المحافظات مع الأولويات الخمس التي وردت في المنهاج الحكومي". إلى ذلك، قدم رئيس هيأة الإحصاء ونظُم المعلومات الجغرافية، ضياء عواد، لمحة عن مراحل التعداد، المتضمنة مرحلة إجراء التعداد التجريبي، ومرحلة الحزم والحصر والترقيم، ومرحلة عد السكان، وأخيرا مرحلة إعلان النتائج، وما تتضمنه كل مرحلة من هذه المراحل، وما هي المهام للمحافظين في عملية تنفيذ التعداد.