منظومات استشعار حديثة للحد من الحرائق

الثانية والثالثة 2024/03/07
...

 بغداد: جنان الاسدي 


تشرع مديرية الدفاع المدني التابعة لوزارة الداخلية قريبا، باعتماد منظومات استشعار حديثة للحد من الحرائق في المشاريع والمؤسسات.

وقال مدير الدفاع المدني اللواء محسن كاظم لـ"الصباح": إن هذه المنظومات سيتم ربطها بسيطرة الدفاع المدني المركزية، ليتم استشعار أي حادث حريق في أولى مراحله، لتتمكن الفرق من اتخاذ إجراءاتها الآنية قبل توسع الحادث، لاسيما أن أغلب حوادث الحريق تتوسع بسبب الإبلاغ المتأخر عنها.

وأضاف أن المديرية اعتمدت هذه المنظومات ضمن خطتها الستراتيجية التي أعدتها للعام الحالي، لتطوير معايير السلامة والأمان وتقليل حوادث الحرائق.

وبين أن منظومات الاستشعار تعمل على درجات حرارة معينة وكذلك الدخان، مشيرا إلى التعاقد مع إحدى الشركات القطرية المختصة بهذا المجال، إذ سيسهم ذلك بتطوير وتنمية قدرات المديرية وتجهيزاتها التقنية والآلية، فضلا عن الاستثمار الأنسب لتطبيق أحدث أساليب الحماية والسلامة العامة وفق منظور شامل لحماية الأرواح والممتلكات.

وتابع كاظم، أن استخدام التكنولوجيا والوسائل الفعالة في إدارة الحوادث، سيعمل على التعافي من آثارها بشكل سريع، لاسيما أن من أهم مهام الدفاع المدني حماية الأرواح والممتلكات وتأمين السلامة العامة للمواطنين.


تحرير: علي موفق