7 نيسان موعداً لقرعة أرقام تحالفات انتخابات الإقليم

العراق 2024/04/03
...

 أربيل: سندس عبد الوهاب

حدَّدت المفوضيَّة العليا المستقلة للانتخابات يوم السابع من نيسان الحالي موعداً لإجراء قرعة أرقام التحالفات لانتخابات إقليم كردستان.
وقالت المتحدث باسم المفوضية، جمانة الغلاي لوكالة الأنباء العراقية "واع": إنَّ "المفوضية مستمرة في استعدادها لإجراء الانتخابات في إقليم كردستان"، لافتة إلى أنه "وبعد انتهاء وغلق مدة تسلم قوائم المرشحين قرّر مجلس المفوضين إجراء قرعة أرقام التحالفات والأحزاب السياسية والمرشحين في السابع من شهر نيسان الحالي في مقر المفوضية".
وأوضحت أنَّ "مجلس المفوضين صادق في وقت سابق على آلية إجراء قرعة الحصول على أرقام الاقتراع للتحالفات والأحزاب السياسية والمرشحين الأفراد لانتخابات الإقليم من الرقم 101 صعوداً"، مشيرة إلى أنه "سيتم تخصيص جهازين للقرعة اليدوية، الأول يخصص للكرات التي تحتوي على أسماء التحالفات السياسية والأحزاب والمرشحين المنفردين، أما الجهاز الثاني فيخصص للأرقام التسلسلية التي تبدأ من 101 وتكون الكرات بعدد التحالفات والأحزاب والمرشحين".
وفي سياق الاستعدادات لإجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان في دورته السادسة يواصل مكتب أربيل توزيع بطاقات الناخبين المحدثين لغاية سنة 2023.
وأوضح مسؤول إعلام مكتب انتخابات أربيل، أحمد مازن، في حديث لـ"الصباح" أنَّ الاستعدادات جارية ومتواصلة لإجراء العملية الانتخابية لبرلمان إقليم كردستان المزمع إجراؤها في 10 من حزيران المقبل، مبيناً أنَّ المكتب يواصل توزيع بطاقات الناخبين المحدثين لسنة 2023 من خلال مراكز التسجيل التابعة له وعددها 53 مركزاً و85 فريقاً جوالاً. وأضاف مازن أنَّ عملية تسجيل الأحزاب السياسية الكردستانية التي تمارس نشاطها السياسي في الإقليم وترغب بالمشاركة في انتخابات برلمان إقليم كردستان لسنة 2024 انتهت بمشاركة 53 تحالفاً وحزباً وفرداً، مبيناً أنَّ عدد التحالفات في أربيل بلغ 1 والسليمانية 1 ودهوك 2 وحلبجة 2 ، فيما بلغ عدد الأحزاب في أربيل 3 والسليمانية 2 ودهوك 2 وحلبجة 1، كذلك بلغ عدد المرشحين الأفراد في أربيل 17 والسليمانية 21 ودهوك 15.

تحرير: عبد الرحمن إبراهيم