ليفركوزن يلامس لقب البوندسليغا للمرة الأولى

الرياضة 2024/04/14
...

 ليفركوزن: أ ف ب 

     

يلامس باير ليفركوزن التتويج بلقبه الأوّل في الدوري الألماني لكرة القدم بعد خوضه موسماً رائعاً لم يختبر به طعم الخسارة في 42 مباراة. سيضمن «دي فيركسيلف» اللقب عندما يستقبل فيردر بريمن اليوم ضمن الجولة التاسعة والعشرين.


يستعد أنصار ليفركوزن لرفع فريقهم درع البطولة بعد سنوات من الانتظار الطويل، بينها خمس مرات حلّ فيها فريقهم في مركز الوصافة آخرها في 2011.

ولا شكّ بأنَّ ليفركوزن سيدين بتتويجه التاريخي إلى مهندس الفوز المدرب الإسباني شابي ألونسو الذي عرف توظيف إمكانية فريقه.

نوعية اللاعبين الذين يشرف على تدريبهم ألونسو وكونهم يرتبطون مع النادي بعقود طويلة الأمد، أسهمت في بقائه على رأس الجهاز الفني موسماً إضافياً، رغم إغراءات من فريقيه السابقين بايرن ميونيخ وليفربول الإنكليزي.

وأدناه نظرة على أبرز مفاتيح اللعب في صفوف ليفركوزن الذين أسهموا بشكل كبير في المشوار نحو التتويج.


فلوريان فيرتس 

وسط كوكبة من المواهب الهجومية، كان التألق الأبرز لفلوريان فيرتس. يتمتع فيرتس بتمريرات حاسمة لافتة، على غرار نظيره في مانشستر سيتي البلجيكي كيفن دي بروين. فبالإضافة إلى تسجيله 14 هدفاً في مختلف المسابقات، صنع أيضاً 18 تمريرة حاسمة.

يملك فيرتس نضوجاً يفوق سنواته العشرين وأبرز دليل على ذلك اختياره ليكون مسدّد ركلات الجزاء الأساسي في فريقه وخوضه 16 مباراة دولية مع منتخب “دي مانشافت». 


أليكس غريمالدو 

لم يكن الظهير الأيسر الإسباني اليكس غريمالدو معروفاً كثيراً خارج البرتغال حيث احترف مع بنفيكا، عندما تعاقد معه ليفركوزن في صفقة حرّة مطلع الموسم الحالي. لفت ابن الثامنة والعشرين الأنظار عندما نجح في تنفيذ ركلة حرة مباشرة في شباك بايرن ميونيخ ليخرج فريقه متعادلاً 2-2 في أيلول الماضي. يتميّز بتسديد الكرات الثابتة وأسهم برفقة الظهير الأيمن الهولندي جيريمي فريمبونغ في 39 هدفاً لفريقه في الدوري المحلي. 


غرانيت تشاكا

إنفاق مبلغ 15 مليون يورو للتعاقد مع لاعب يبلغ 31 عاماً لم يكن متاحاً لناد مثل ليفركوزن، لكنَّ الاستثمار بغرانيت تشاكا كان في محله. يُعدّ تشاكا بيضة القبان في فريقه من الناحيتين الهجومية والدفاعية، فهو يتمتع برؤية ثاقبة لتموين زملائه بالكرات المتقنة كما أنه يبذل مجهوداً دفاعياً كبيراً وخير دليل على ذلك أنه جرى 329.6 كلم أي أكثر من أي لاعب في دوري بوندسليغا. كما يتمتع تشاكا بخصال قيادية نقل عدواها إلى زملائه بعد أن عاش تجربة خسارة اللقب في الأمتار الأخيرة مع فريقه السابق أرسنال الإنكليزي الموسم الماضي. 


جوناثان تاه

بنى ليفركوزن تتويجه على صلابة دفاعية حيث تألق في الصف الخلفي قلب دفاعه جوناثان تاه. لم يدخل مرمى ليفركوزن سوى 19 هدفاً هذا الموسم، أي أقل بـ14 هدفاً من صاحبي المركز الثاني في ترتيب هذه الفئة وهما بوروسيا دورتموند ولايبزيغ. كما سجّل تاه أربعة أهداف هذا الموسم، بينها رأسية حاسمة عندما قلب فريقه تخلفه أمام لايبزيغ في كانون الثاني الماضي. كان تاه هاماً لا سيما في مطلع العام الحالي عندما خسر فريقه جهود زميليه البوركينابي ادموند تابسوبا والعاجي أوديلون كوسونو لمشاركتهما في كأس أمم أفريقيا.