لوحات جفت في الغربة

الصفحة الاخيرة 2024/04/21
...

  بغداد: الصباح

أسِفَ نقيب الفنانين.. مدير عام دائرة السينما والمسرح د. جبار جودي العبودي؛ للخسارة التي منيت بها الثقافة العراقية، عند رحيل الفنان العراقي علي جمعة.. غريباً في منفى استنفد ثلاثين عاماً من عمره الغض، قضاها في أوكرانيا، يتلظى حنيناً للوطن! وقال د. العبودي لـ "الصباح": المرحوم طاقة شابة.. واعدة، خسرناه في الغربة، مؤكداً: هذا المعرض، تقيمه النقابة على قاعتها الرئيسة، بالتنسيق مع شقيقه الفنان المسرحي كريم جمعة، يعد نوعاً من تكريم العراق لأبنائه الذين شتتهم الحروب والحصار – العقوبات الدولية والإرهاب.
وأضاف كريم جمعة: توفي علي في الدنمارك، منذ عام، وقد جمعنا في المعرض ما استطعنا من لوحاته المنتشرة بين دول العالم، لافتاً: الأعمال تروي أسى الغربة لونيّاً.
نوّهت أمينة الشؤون التشكيلية في مجلس النقابة كريمة هاشم البيضاني: عرفنا علي جمعة، طالباً في كلية الفنون.. جامعة بغداد، غادرها عند المرحلة الثالثة مهاجراً؛ ليعمل أستاذاً للرسم في المعاهد العالمية، مواصلة: فأية موهبة خارقة يتمتع.. أهلته للعمل أستاذاً عالميّاً، وهو لم يتم البكالوريوس.. فنان متفرّد ومتمرّد، خسرته الثقافة العراقيّة على صعيدي الداخل والخارج.
أوجزت الفنانة ليزا شاكر: أعمال فائقة الحرفيَّة.. لوحات رائعة وتخطيطات ساحرة.