السياب والحصيري في قاعة الشعب

الصفحة الاخيرة 2024/04/24
...

زيد الحلي



لمناسبة مرور ستين عاما على وفاة الشاعر بدر شاكر السياب، تشكلت لجنة مركزية ببغداد لإعداد احتفالية  تأبينية، تليق بمكانة الشاعر الكبير، والى جانب هذه اللجنة، انبثقت لجنة أخرى ضمت أدباء وصحفيين بأعمار شبابية، لمساعدة اللجنة الأساسية للقيام بالإجراءات الروتينية، للاحتفالية المذكورة، وكنتُ أحد أعضاء اللجنة الشبابية.

كان ذلك في كانون الثاني أو شباط من عام 1965 إن لم تخنِ الذاكرة ..  تشكيل اللجنة الرئيسة وتوأمها اللجنة الشبابية، كان محض مبادرة ثقافية، تبلورت في مقاهي " حسن عجمي " والبرلمان والبلدية في منطقة الميدان ببغداد .

 استقر الرأي في اللجنتين على ان يكون للشاعر عبد الأمير الحصيري  مكان في حفل التأبين الكبير، وبإجماع  الآراء التي تمخض عنه الاجتماع الأخير في مقهى " البلدية "،  تم اختيار قاعة "الشعب" ببغداد لتكون مكاناً للاحتفالية، وكذلك تم وضع برنامج القراءات في الحفل الى جانب الفعاليات الأخرى .

 وتم، تدبير مبلغ 30 دينارا، سُلمت الى الزميل " فلاح العماري" عضو اللجنة لحجز القاعة، واجري اللازم بيسر وسهولة لمعرفة " العماري " بعض المسؤولين عن القاعة ..

كان، حفلاً تأبينياً رائعاً، وحصدت القصيدة التي ألقاها "الحصيري"، التصفيق والتأثير، حيث أجاد بالإلقاء بلثغته المحببة، وأجبر الحضور على الإصغاء الكامل، مثلما تألق بقية الأدباء والشعراء ...

واتذكر جيدا، أن " الحصيري " ظهر كالبدر، حليقاً، أنيقاً. عطره سبق إلقاء شعره. ولهذه الجزئية من الاحتفالية، حكاية، تروى  للمرة الاولى.

 والحكاية، هي أن احد أصدقاء الأدباء، ولقبه (الدراجي)، تبرع بشراء بدلة بمقاس "الحصيري "وقميص راق، مع ربطة عنق وحذاء أنيق، وذهب بها إلى الحصيري لتسليمها له، وهنا ساور الدراجي الشك، اذ ربما يقوم الحصيري ببيع (هديته)  وعندها نخسر حضوره الاحتفالية ... فتفتق ذهنه بأن يصطحب " الحصيري " إلى حمام (الحيدرخانه) في شارع الرشيد ... وفعلاً نفذ الأمر، فخرج الحصيري نسخة شبابية، مرتديا ملابسه الجديدة ... وعندما جاء دوره لإلقاء قصيدته، بهت الحاضرون لحظة، ثم دوّت عاصفة من التصفيق .

150 بيتاً، كانت قصيدة " الحصيري"... حلقت في سماء بدر شاكر السياب، لكننا لم نشهد حتى الان، من يفي حق الشاعر"الحصيري" في ندوة أو مهرجان شعبي أو حكومي .

رحمك الله صديقي  الحصيري .. أبن 36 عاماً.