العراق يناقش مع البرلمانات العربية توظيف الذكاء الاصطناعي

الثانية والثالثة 2024/04/28
...

 القاهرة: إسراء خليفة 

اختتم رؤساء المجالس والبرلمانات العربية، أمس السبت، في القاهرة اعمال اللجنة التحضيرية للمؤتمر السادس للبرلمان العربي بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تحت عنوان "رؤية برلمانية عربية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي".

وناقش الاجتماع الذي شارك فيه اعضاء من مجلس النواب العراقي وهم النائب حسين حبيب جاسم والنائب داوود العيدان، مشروع الوثيقة التي أعدها البرلمان العربي بشأن الرؤية البرلمانية العربية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي.

 الاجتماع تناول أيضاً الفرص والتحديات المرتبطة باستخدامات الذكاء الاصطناعي في الدول العربية، والدور الذي يمكن أن يقوم به البرلمانيون العرب في حوكمة استخدامات الذكاء الاصطناعي من خلال إنشاء إطار قانوني وتنظيمي يضمن تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي واستخدامها بشكل مسؤول وآمن في مختلف المجالات، وعلى نحو يراعي خصوصية وثقافة وأخلاق المجتمعات العربية.  ودعا رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، إلى أهمية بلورة رؤية برلمانية مشتركة لحوكمة الذكاء الاصطناعي في الدول العربية، مشدداً على أهمية إنشاء إطار تنظيمي وتشريعي له يضمن تنظيم الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال تشارك جميع المؤسسات في الدول العربية ويأتي في مقدمتها البرلمانات المعنية. وأشار إلى أن البرلمان العربي حرص على استثمار هذا المؤتمر  حيث أعد وثيقة لرفعها إلى رؤساء المجالس والبرلمانات العربية في اجتماعهم السادس المقرر انعقاده السبت المقبل بالقاهرة، ومن ثم اقرارها ورفعها إلى القادة العرب خلال القمة العربية المقبلة التي ستعقد في مملكة البحرين مايو المقبل. 

ورفع  رؤساء المجالس والبرلمانات العربية  مشروع الوثيقة في صيغتها النهائية إلى القمة العربية المقبلة على مستوى القادة العرب والمقرر عقدها في مملكة البحرين منتصف الشهر المقبل للنظر في الاسترشاد بها في سياق الجهود الهادفة لإطلاق ستراتيجية عربية موحدة في هذا المجال.

تحرير: عبد الرحمن إبراهيم