نينوى تطالب بالإسراع في توفير أجهزة معالجة السرطان

العراق 2024/05/14
...

 الموصل: شروق ماهر 


دعت صحة نينوى، وزارة الصحة إلى الإسراع بتوفير الأجهزة الضرورية لمعالجة المصابين بالأمراض السرطانية.

وقال الدكتور الأخصائي بمتابعة الأمراض السرطانية في صحة نينوى زكريا البدراني لـ"الصباح": إن وزارة الصحة وعدت بتوفير ثلاثة أجهزة متخصصة بمعالجة وتشخيص السرطان لصحة نينوى من ضمنها جهاز المعجِّل الخطي، لكن لم يتم ذلك حتى الآن.

وأضاف أن صحة نينوى سجلت أعلى معدلات الإصابة بمرض السرطان مقارنة مع بقية المحافظات، مما يتطلب الإسراع بتوفير الأجهزة والأدوية الضرورية. 

بدوره، يرى مدير مستشفى الطب الذري عبد القادر سالم خلال حديثه لـ"الصباح" أن تسجيل المحافظة أعلى أعداد الإصابة بالأمراض السرطانية يرجع إلى عدد نفوسها الكبير، حيث يقترب من 10 بالمئة من سكان البلاد.  ويؤكد موصليون خلال أحاديث لـ"الصباح": أنهم يفتقرون إلى الأجهزة الخاصة بتشخيص الأمراض السرطانية داخل مستشفى الطب الذري وغيره من ردهات المشافي المتخصصة.

وتقول أم زينب 44عاماً وهي مصابة بمرض السرطان منذ أكثر من عام: إن صحة نينوى خالية تماماً من عموم أجهزة معالجة السرطان، وهذا ماشاهدته في المشافي التي قصدتها لغرض العلاج، حيث يعاني من هذا الأمر أغلب المصابين الذين ليس لديهم المال أو الإمكانية للسفر إلى إقليم كردستان أو الدول المجاورة، مما يضطرهم إلى البقاء في منازلهم أو مراجعة المراكز الصحية التي لاتقدم سوى الدعم المحدود.

أما جبار عبد الله خضر 61 عاماً المصاب بمرض السرطان فيقول : إن معاناتنا تكمن بالافتقارإلى وجود الأجهزة، إلى جانب شحِّ الجرع الكيمياوية التي تكلفنا مبالغ طائلة.