العدل: مساع لزيادة فائدة ودائع القاصرين

الثانية والثالثة 2024/05/21
...

  بغداد: جنان الأسدي

تسعى وزارة العدل لزيادة فائدة ودائع القاصرين في المصارف الحكومية، في وقت استحدثت فيه برامج تدريبية جديدة للنزلاء المودعين بهدف إعادة اندماجهم في المجتمع.
وقال مدير قسم الإعلام والاتصال الحكومي في الوزارة مراد مهدي الساعدي لـ"الصباح": إن الوزارة تعمل على آلية تضمن رفع قيمة فائدة أموال القاصرين المودعة في المصارف الحكومية وتطوير استثمارها، فضلا عن تشكيل لجنة لمعرفة قيمة بدلات إجازات العقارات العائدة للقاصرين بما يناسب قيمتها السوقية وضمان تحقيق مردود مالي للقاصرين.
وأوضح أن الوزارة تعمل أيضا على تطبيق أهم البرامج الإصلاحية في سجونها بما يساعد النزلاء على الاندماج في المجتمع بعد انتهاء مدة محكوميتهم وضمان إيجاد فرص عمل لهم تساعدهم في تحسين معيشتهم ورفع مستواهم الاقتصادي، وعليه تم استحداث برامج تدريبية جديدة تتضمن ورش تصليح أجهزة التبريد التي نفذت في ثلاثة سجون، هي سجن بغداد، وسوسة في محافظة السليمانية، فضلا عن سجن البصرة.
وتابع أن هناك مهنا أخرى يتم تدريب النزلاء عليها، منها النجارة والخياطة والتطريز، فضلا عن مهنة الحلاقة التي تعد هي الأخرى مستحدثة.
وبين الساعدي أن برامج التدريب يتم فيها زج النزلاء الذين تكون محكوميتهم متوسطة وخفيفة، مع استمرار الدورات التعليمية والتأهيلية التي تعطى لهم طوال فترة محكوميتهم.
ولفت الساعدي إلى خضوع النزلاء المودعين في السجون الإصلاحية إلى برامج عديدة على جميع المستويات، تكون في بعض الأحيان بدعم من منظمات حقوق الإنسان التي تتابع عن كثب مدى تطبيق البرامج الإصلاحية للنزلاء، إلى جانب متابعة مباشرة من قبل وزير العدل خالد شواني من خلال الزيارات المستمرة التي يقوم بها إلى دوائر السجون.

تحرير: علي موفق