بموسم يعد الأفضل.. إنتاج وفير للحنطة والشعير في كربلاء

الثانية والثالثة 2024/05/30
...

 كربلاء المقدسة: جنان الأسدي

 

سوقت محافظة كربلاء المقدسة أكثر من 203 آلاف طن من محصولي الحنطة والشعير خلال الموسم الزراعي الحالي. 

وقال مدير زراعة كربلاء محمد جاسم الطيار لـ"الصباح": إن موسم تسويق الحنطة والشعير الذي تمت المباشرة به بداية الشهر الحالي جرى بانسيابية عالية، لاسيما بعد تجاوز جميع المعوقات والمشاكل المسجلة خلال العام الماضي، وأهمها تزاحم الفلاحين والمزارعين على منافذ التسويق.

وأضاف أن المديرية حرصت على توفير 200 إلى 260 شاحنة لنقل المحصولين، مع تواصل عمل السايلوات على مدار الساعة، مبينا أن الشركة العامة لتجارة الحبوب حددت الأول من حزيران المقبل موعدا نهائيا لتسلم الحنطة والشعير من الفلاحين. 

وأشار إلى أن الكميات المسوقة بلغت 210 آلاف طن، موضحا أن المساحات الزراعية التي تم حصادها تتراوح بين 190 إلى 195 ألف دونم، وبالتالي تكون عملية التسويق حققت 96 بالمئة من الخطة الزراعية التي تم تحديدها بمساحة 203 آلاف دونم. 

ووصف الطيار الموسم الزراعي الحالي بأنه الأفضل، لكونه شهد تنظيما عاليا في عملية التسويق وتسليم المستحقات المالية للفلاحين ضمن وقت قياسي. 

وبين أن من الجوانب المهمة التي يتم العمل عليها بالتنسيق مع بلدية المحافظة، رفع الإصلاح الزراعي عن الأراضي لغرض توزيعها بين المشمولين وإقامة المشاريع السكنية والصناعية عليها.

ونوه بأن جميع الأراضي التي تقع خارج حدود المحافظة تخضع لقانون الإصلاح الزراعي، وتحرص الحكومة المحلية في المحافظة على توفير أراض سكنية للشرائح المشمولة بالتوزيع، لما تشهده المدينة من زحف عمراني وتوسع سكاني.

تحرير: علي موفق