الصناعات الحربية تفتتح عدداً من المشاريع الإنتاجية

الثانية والثالثة 2024/06/03
...

 بغداد: شذى الجنابي


تفتتح هيئة الصناعات الحربية، خلال العام الحالي، مشاريع ومصانع وخطوطا إنتاجية عدة، ستعزز من قدرتها على رفد البلاد بصناعاتها المتميزة والإيفاء بعقودها المبرمة بهذا الشأن.

وقال مدير عام شركة الصناعات الحربية المهندس علي محسن خضير، في حديث لـ"الصباح": إن عدد المشاريع التابعة لشركته، وصل إلى 14 مشروعا عملاقا، بعضها افتتح بالفعل وسوق إنتاجه إلى القوات الأمنية، سواء من وزارة الداخلية أو الحشد الشعبي، وتتضمن مسدسات وطائرات مسيرة ونواظير مختلفة وقنابر هاون وبطاريات وغيرها.

وأضاف أن الشركة أبرمت بهذا الشأن، عقودا مع شركات متخصصة لعدد من المشاريع، أسوة بالمشروع الستراتيجي المتخصص بصناعة الأعتدة المتوسطة الذي سيفتتح خلال النصف الثاني من العام الحالي، ويضم ثلاثة أنواع هي: سبعة و12 و14، وبنوعيها الشرقي والغربي .

وبين خضير، أن جميع العقود تم تنفيذها بالشراكة مع شركات عالمية رصينة، وجرى وضع التزامات وشروط، منها تدريب الملاكات داخل العراق وخارجه، وتزويدهم بشهادات خاصة بالعمل، منوها بأن هيئة التصنيع الحربي تضم خبرات هندسية وعلمية وفنية كبيرة تمتد خبرتها منذ ثمانينيات القرن الماضي. 

وعن بقية المشاريع التي ستفتتح خلال العام الحالي، ذكر أنها تتضمن مشروع إنتاج خراطيش الصيد، الذي سيفتتح خلال شهر تموز المقبل،  ووصلت نسب إنجازه حاليا إلى 75 بالمئة، بالإضافة إلى مشروع إنتاج (معطلات البناديوم) ضمن مصنع تبوك الواقع بمحافظة كربلاء المقدسة، وسيفتتح نهاية الشهر الحالي، وكان عمله يقتصر سابقا على تشغيل الماكنات والأجهزة فقط، ووصلت نسب إنجازه حاليا إلى 90 بالمئة، مؤكدا مضي الهيئة بإنشاء مشاريع كبيرة أخرى، كمصنع إنتاج الكارتون الخاص بتغليف وتعبئة المعدات الحربية، وبدأ حاليا بالتشغيل التجريبي .

تحرير: مصطفى مجيد