تأخر حسم المحافظ أثر سلباً في أمن ديالى

الثانية والثالثة 2024/06/06
...

 بغداد: مهند عبدالوهاب

رأى النائب المستقل عن ديالي برهان المعموري أن تاخير تسمية منصب المحافظ أثر سلباً في الوضع الأمني والسياسية والخدمي، عازياً سبب التأخير إلى أن غلبة تخادم المصالح، على حد قوله.
وذكر المعموري، في حديث لـ"الصباح"، أن "مخرجات الانتخابات على المستويين المركزي والمحلي أدت إلى عدم وجود أغلبية وكتلة فائزة تستطيع تشكيل الحكومة المحلية في ديالى"، لافتاً إلى أن "الخلافات تعمُّ كل الأطراف وكل الأحزاب والمكونات، ولا تقتصر فقط على تسمية المحافظ وإنما تشمل حسم مرشح منصب رئيس المجلس".
وأضاف أن "تأخير حسم شخصية المحافظ، أثر سلباً في تقديم المشاريع لمواطني ديالى، إذ لاتزال المئات منها متوقفة بسبب تأخر تشكيل الحكومة المحلية، وهو ما أدى إلى تردي الأوضاع الأمنية والخدمية عقب كل انتخابات، بالإضافة إلى عدم الاستقرار السياسي"، موضحاً أن "مشكلة محافظة ديالى في كيفية اتفاق القيادات السياسية حول مائدة التوافق السياسي بشأن ديالى والذي يحصل هو أن الاتفاقات السياسية في بغداد تستثني ديالى، أو لا تضعها في الحسابات".
وعدَّ المعموري "طرح أي اسم اليوم هو وسيلة ضغط، إذ أن هناك كتلاً سياسية معروفة بقواعد جماهيرية حصلت على حصة سياسية في ديالى، بعكس كتل أخرى ليست لها قاعدة جماهيرية ستجد صعوبة في الحصول على موطئ قدم في المجلس".