توزيع أعلاف مجانية بين مربي الجاموس بـ 4 محافظات

الثانية والثالثة 2024/06/12
...

 بغداد: شذى الجنابي

توزع وزارة الزراعة بعد عطلة عيد الأضحى المبارك، حصصا علفية مجانية بين مربي الجاموس ضمن أربع محافظات جنوبية.
وقال مدير عام دائرة الثروة الحيوانية في الوزارة الدكتور وليد محمد رزوقي لـ"الصباح": إنه تم تخصيص مبلغ خمسة مليارات دينار لدعم مربي الجاموس بالمناطق الجنوبية، إسهاما بخفض أسعار اللحوم وتوفير منتجات الألبان، عادا المشروع مبادرة مهمة لدعم الثروة الحيوانية ومربيها.
 وأضاف أن وزارته أبرمت، من خلال دائرتي الثروة الحيوانية والإرشاد الزراعي، عقدا مع وزارتي التجارة والصناعة والمعادن، لتجهيز المربين بمادة نخالة الحنطة على شكل مراحل، إضافة إلى مادة (المولاس) المتبقية من قصب السكر الخام بعد تكريره، اللتين ستخلطان وتجهزان كعلف للماشية مجانا، مع مستلزمات أخرى.
وتابع رزوقي، أن الوزارة ستوزع الأعلاف بعد عيد الأضحى بين مربي الماشية ضمن أربع محافظات، هي: المثنى وميسان وذي قار والبصرة، منوها بأنه سيتم إدخال الشريحة المذكورة بدورات إرشادية حول كيفية استخدام المادتين كعلف.  
وأشار في السياق ذاته، إلى أن التجهيز للمربين سيكون بواقع 45 كغم من النخالة، و15 كغم من المولاس مجانا لكل رأس، كاشفا عن أن التوزيع سيشمل عينات محددة من المربين وليس كلهم، بسبب قلة التخصيصات، مؤكدا أنه ستكون هناك وجبات أخرى عند توفر تخصيصات أكثر بالموازنة المقبلة لتغطية احتياجات المتبقي منهم من الأعلاف المخصصة للثروة الحيوانية في عموم المحافظات المحددة.
تحرير: مصطفى مجيد