احتراف جاسم

الرياضة 2024/06/26
...

د. عدنان لفتة

أخبار سارة تتوالى عن قرب احتراف اللاعب المتألق علي جاسم في صفوف فريق كومو الإيطالي المنتقل حديثا للـ"سيري أي"، بقيادة المدرب الإسباني فابريغاس لاعب برشلونة وأرسنال السابق.
نقطة انطلاق حقيقية لموهبة عراقية نتمنى لها النجاح في هذه التجربة الملهمة لعديد اللاعبين العراقيين الطامحين إلى الاحتراف في الدوريات الأوروبية، والانتقال بكرتنا إلى منصة تطوير أخرى نافعة لمنتخباتنا على المدى الطويل.
الأمر الأكثر أهمية الآن هو إكمال التعاقد بشكل رسمي، بغض النظر عن المقابل المالي الذي سيتقاضاه اللاعب، خطوة مثل هذه لها أهميتها الفنية والإعلامية للعراق واللاعب، وليس في مقدارها المالي الذي سيرتفع بلا شك مع تألق علي جاسم وظهوره بصورة لافتة، يؤسس فيها لنفسه المكانة اللائقة المرتفعة مع كل تألق له هناك في ملاعب إيطاليا.
لابد من أن يصغي جاسم لمنطق العقل والتعلم في تجربته الاحترافية الأولى بعيدا عن أقوال وتصريحات من لا يريدون الخير للعراق ومواهبه، بعض يتحدث عن قلة القيمة المالية، وآخر أن اللاعب لن يشارك مع الفريق الأول، وآخر يتحدث عن صعوبة المهمة في دوري إيطاليا!.
الرد الناضج يجب أن يأتي من علي جاسم نفسه، هو من يثبت قيمته الفنية، هو من يكتب سطور مستقبله ونجاحه، هو من عليه التكيف مع الأجواء الاحترافية، هو من عليه التعلم والبدء من الصفر بحثا عن إشراقات ننتظرها بشغف كي يحقق طموحاته المتصاعدة. ليس عليه الاستماع إلى لاعبين آخرين قد يحاولون التأثير سلبا عليه بحكم الحسد والغيرة، ليس عليه الاستماع إلى الباحثين عن المال وجعله في مرتبة التفكير الأولى، كما فعلوا معه في تجربته السريعة المخيبة في ملاعب تركيا مع أنطاليا سبور والمدرب نوري شاهين التي لم تستمر طويلا.
ليس عليه الاستماع إلى بعض المشجعين غير العارفين بقيمة الفرصة التاريخية للاعب الشاب، مطالبين إياه بالبحث عن عقد بأكثر من مليون دولار حتى لو كان في فريق خليجي، كي يبلغ الثراء سريعا لأن الحياة قصيرة ولا ينفع فيها إلا المال.
علي جاسم عليه أن يعزل نفسه عن كل الأصوات اليائسة التي لا تفكر إلا باتجاهات الكسب المالي، ولا تنظر إلى المستقبل، عقد كومو الإيطالي قد يكون ضعيفا من الناحية المالية، لكنه سيفتح الآفاق لجاسم إن أحسن التعامل معه واجتهد لتطوير نفسه وبناء صورته الاحترافية ومستقبله. هو في مرحلة بناء وتعريف بنفسه، وكل العراقيين معه دعما ومساندة طالما فكر بشكل مدروس.
الجميل دعم المدرب كاساس له وسعيه لجعل عقد احتراف علي متماسكا ناجحا يحقق الفوائد للاعب، وهو أمر نابع من تجربته وعمله في ملاعب إسبانيا وحرصه على عدم وقوع لاعبنا في أي مطب مع السماسرة ووكلاء الأندية.
علي جاسم يحظى اليوم بثقة ومساندة الجميع، وطموحنا إكمال تعاقده الرسمي بصيغة حافظة لمستقبله الذي نرجو أن يكون عامرا بالنجاحات والتوفيق، المؤدية إلى مسيرة احترافية نفخر بها جميعا، من أجل واقع أجمل للاعبينا وكرتنا وبلادنا في مختلف الاتجاهات.