العام المقبل.. تنفيذ خط سكة بغداد الدائري

الثانية والثالثة 2024/07/01
...

 بغداد: بتول الحسني 


شرعت وزارة النقل بتفعيل خطوات تنفيذ مشروع خط السكة الدائري حول بغداد، المزمع تنفيذه خلال العام المقبل، بالتزامن مع إطلاق حزمة من مشاريع تطوير القطاع.   

وأوضح مدير المكتب الإعلامي بالوزارة ميثم الصافي لـ"الصباح"، أن وزارته وضمن خططها لتفعيل جميع مشاريع النقل الحيوية، شرعت بإعداد رؤية متكاملة لتنفيذ خط السكة الدائري حول مدينة بغداد، لما لهذا المشروع من أهمية.

وأضاف أن أهميته تتمثل بكونه سيربط خطوط السكك الحديد الممتدة جنوب العاصمة بنظيرتها الممتدة شمالها، فضلا عن كونه من الأهم بقطاع السكك، لكونه سيسهم في فك الاختناقات المرورية في العاصمة، من خلال عدم نقل البضائع إلى داخل بغداد وجعل عملية التفريغ وتحميل البضائع بشاحنات صغيرة عبر محطات ستخصص ضمن هذا المشروع .

وبين الصافي، أن هذا المشروع سينفذ من قبل الوزارة والشركة العامة للسكك الحديد خلال العام المقبل 2025، بالتنسيق مع الشركة الاستشارية الإيطالية، مشيرا إلى أهمية المشروع لكونه سيخلق حافزا اقتصاديا لما يمثله من نشاط عمراني وتسهيل لعملية النقل والربط البري.

وذكر أن وزارته تعمل على إطلاق حزمة من المشاريع لتطوير وتحسين شبكة خطوط السكك وإعادة العمل بها على جميع المحاور، فضلا عن ربط مشاريع السكك المستقبلية بالشبكة الحالية، لاسيما الاستثمارية، والربط السككي مع دول الجوار لأهمية موقع العراق، لكونه جزءا من القناة الجافة لربط دول شرق آسيا بأوروبا، إضافة إلى أن العراق مقبل على مشروع حيوي يتمثل بطريق التنمية الذي يلبي طموحات بلدان المنطقة، ويربط ميناء الفاو وصولا إلى تركيا بخطوط سكك حديد حديثة.

تحرير: مصطفى مجيد