أنتيتوكونمبو يقود سلة اليونان لبلوغ الأولمبياد

الرياضة 2024/07/09
...

    اثينا: أ ف ب


 قاد اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو نجم ميلووكي باكس في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين “أن بي ايه”، منتخب بلاده للتأهل إلى أولمبياد باريس بفوزه على كرواتيا 80-69 في نهائي ملحق التصفيات الذي أقيم في بيريه بالقرب من العاصمة أثينا.

وكان المنتخب اليوناني الغائب عن الألعاب الأولمبية منذ دورة بكين 2008، تغلّب في نصف النهائي على سلوفينيا ونجمها لوكا دونتشيتش أحد أبرز نجوم “أن بي ايه» .

واحتشد قرابة 11 ألف مشاهد في المدرجات، حيث خاض المنتخبان اليوناني والكرواتي مباراة حماسية لم تُحدّد خلالها هوية الفائز 

سوى في الربع الأخير.

ولم يسبق لبطل الدوري الأميركي للمحترفين وأفضل لاعب في النهائيات مع ميلووكي باكس في عام 2021، وأفضل لاعب في الموسمين المنتظمين 2019 و2020 أن قاد بلاده للتألق في المسابقات الدولية، علماً أنه سيخوض في سن الـ29 عاماً أول دورة ألعاب أولمبية في مسيرته.

كما حجزت إسبانيا بطلة أوروبا والبرازيل مقعديهما إلى الألعاب الأولمبية في باريس، بفوز الأولى على باهاماس 86-78 في فالنسيا، والثانية على ليتوانيا صاحبة الأرض 94-69.

وستلعب إسبانيا في المجموعة الأولى التي تضم أستراليا وكندا واليونان، بينما تخوض البرازيل منافسات المجموعة الثانية إلى جانب فرنسا وألمانيا واليابان.

وتبقى بطاقة أخيرة بين بورتوريكو صاحبة الأرض وليتوانيا. وسيلعب الفائز في المجموعة الثالثة مع الولايات المتحدة وصربيا وجنوب السودان.