رئيس الجمهورية يحث على الإسراع بانتخاب رئيس للبرلمان

الثانية والثالثة 2024/07/24
...

 بغداد: الصباح

دعا رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، البرلمان إلى الدفع بإجراء جلسة لانتخاب رئيس جديد، بينما أكد على خطط الحكومة في إعادة تأهيل المصانع وجذب الشركات الاستثمارية.
وحث رشيد، في تغريدة على موقع أكس: ممثلي الشعب على "تفعيل دورهم في انتخاب رئيس لمجلس النواب بأسرع وقت ممكن"، مبيناً أن "انتخاب رئيس للبرلمان سيمّكنه من مواصلة الدور التشريعي والرقابي بما يخدم تطلعات شعبنا".في سياق آخر، أفاد رئيس الجمهورية، خلال استقباله عدداً من ممثلي البعثات الدبلوماسية الأوربية والعربية، بمضي خطط الحكومة الاقتصادية ودعم مبادئ حقوق الإنسان.
وذكر بيان رئاسي، أن رشيد، "استقبل سفيرة ألمانيا الاتحادية كريستين هوهمان، والقائم بأعمال مملكة هولندا لاتيتيا فان آش، والقائم بالأعمال الكندية ماري تريزيه هلال، والمستشار السياسي لسفارة المملكة المتحدة آنغوس كلاريكسون".
ونقل البيان عن رئيس الجمهورية قوله: إن "العراق ساع إلى تطوير علاقاته بشكل إيجابي مع مختلف دول العالم، مستنداً إلى الاستقرار الذي يشهده على المستويات الأمنية والسياسية والاقتصادية، إذ تعمل الحكومة على وضع خطط لتأهيل المصانع والمعامل، وجذب المستثمرين، لتمتع العراق بالاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي".
وأضاف أن "العراق يواصل جهوده بمكافحة العنف ضد المرأة والطفل، وإيجاد الحلول لقضايا النازحين ودعم حقوق الإنسان"، مشيرا إلى أن "العراق يهتم ويدعم بشكل متميز حقوق الإنسان ويؤيد مبادئها، حيث تحظى جميع الشكاوى بالاهتمام والمتابعة من رئاسة الجمهورية والجهات ذات العلاقة".
كما استقبل رئيس الجمهورية، وزير الداخلية والبلديات اللبناني القاضي بسام مولوي والوفد المرافق له.
واستعرض اللقاء "مشاركة الدول الصديقة والشقيقة في مؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدّرات، إذ أكد رئيس الجمهورية أهمية التنسيق والتعاون لمواجهة آفة المخدرات، مجدداً التأكيد على "دعم العراق للبنان في مختلف المجالات".
وبشأن القضية الفلسطينية، شدد على "ضرورة توحيد الموقف الدولي والسعي لإيقاف العدوان الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ".