دعوة لتحديد موعد ملزم لانسحاب القوات الأميركية

الثانية والثالثة 2024/08/05
...

 بغداد: شيماء رشيد

دعا عضو مجلس النواب ياسر الحسيني، إلى تفعيل قرار مجلس النواب بإخراج القوات الأميركية من العراق في أقرب وقت، حاثاً الحكومة على تحديد توقيتات قابلة للتطبيق.
وقال الحسيني، في حديث لـ»الصباح»: إن «من الضروري التشديد على الحكومة بتفعيل قرار البرلمان في القريب العاجل»، واصفا «القوات الأميركية الموجودة في العراق بأنها قوات محتلة، وقد تجاوزت على السيادة العراقية في عدة مرات، ما أدى إلى استشهاد عدد من العراقيين على يد هذه القوات».
وتابع الحسيني أن “تواجد القوات الأميركية مرفوض قانونًا، خاصة أن البرلمان في دورته السابقة صوت على إخراجها، ولكن القانون لم يُطبق بعد”، مشدداً على أهمية تحديد الحكومة لتوقيتات قابلة للتطبيق «.
وأوضح النائب، أن “البرلمان يسعى لاستضافة الجهات الأمنية المعنية بهذا الشأن، وسنستمر في متابعة هذه القضية عن كثب لضمان تطبيق القرار”، مضيفاً أن “البرلمان يسعى لضمان عدم تجاوز القوات الأميركية على السيادة العراقية بأي شكل من الأشكال».
 وشدد النائب على “أهمية أن تحد الحكومة من تحركات القوات الأميركية وتمنع تجاوزها على السيادة العراقية”، مبيناً أن “هذا يتطلب جدية ومتابعة مستمرة من قبل الحكومة والبرلمان معاً، باعتباره مطلباً وطنياً لتحقيق السيادة الكاملة للبلاد».
وكان رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، قد دعا، في شباط من العام الحالي، في بيان، الحكومة إلى تنفيذ قرار مجلس النواب رقم (18) لسنة 2020، المتعلق بإخراج القوات الأجنبية وإنهاء مهامها في البلاد، بناء على تطور القدرات الأمنية العراقية وعدم وجود أي اتفاقية جديدة مع القوات الأجنبية توجب البقاء.
واستنكر المندلاوي، “الاعتداءات المستمرة على الأراضي العراقية من أي جهة ولأي سبب كان، بينما أدان بشدة الاستهداف الأميركي لقوات الحشد الشعبي وقادته”، مطالباً بـ”اتخاذ الإجراءات الدبلوماسية اللازمة لحماية سيادة البلاد وأمنها واستقرارها”، بينما أكد “دعمه للحكومة في أن يكون العراق عامل استقرار في محيطه الإقليمي والدولي”.