الملايين يحيون ذكرى وفاة الرسول الأعظم

الثانية والثالثة 2024/09/03
...

 بغداد: الصباح


أحيا ملايين الزائرين العراقيين والوافدين من مختلف دول العالم أمس الاثنين، مراسم عزاء وذكرى وفاة الرسول الأعظم محمد "صلى الله عليه وآله"، وذلك في مدينة النجف الأشرف عند مرقد أمير المؤمنين "عليه السلام"، وعزى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الأمة الإسلامية بالذكرى الحزينة كما أصدر خلال زيارته إلى مقر قيادة العمليات المشتركة عدة توجيهات تخص ترتيبات الزيارة المليونية، فيما أعلنت وزارة الداخلية نجاح الخطة الأمنية والخدمية الخاصة بالزيارة وإتمام التفويج العكسي للزوّار بشكل كامل.

وقال رئيس الوزراء في تغريدة له على منصةX : إنه "في ذكرى شهادة سيد البشر أجمعين، وخاتم الأنبياء والمرسلين، محمد بن عبد الله الصادق الأمين (صلى الله عليه وآله)، نعزي الأمة الإسلامية جمعاء".

وأضاف: "نستلهم من هذه الذكرى معاني الإنسانية النبيلة التي تجلَّت في ذاته العظيمة، ونستخلص العبر التي تمثلت في سيرته العطرة التي مازلنا حتى اليوم ننهل من معينها العذب قيم الإيمان والعدل والرحمة والتسامح".

كما زار رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، صباح أمس الاثنين، مقر قيادة العمليات المشتركة لمتابعة خطة تأمين الزيارة في النجف الأشرف.

واطلع رئيس الوزراء، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، على "تقارير قدّمتها القيادات الأمنية والخدمية العليا بشأن الزيارة المليونية"، وشدد السوداني، وفق البيان، على "أهمية التزام الجوانب المهنية وتطبيق القانون بما يرتقي إلى أهمية المناسبة، وضمن جميع قواطع المهام والواجبات، وأن تتكامل الجهود الخدمية مع الجهد الأمني لتقديم أفضل صورة إيجابية أكدها العراقيون بسخائهم وتفانيهم، وتكشف واقع الاستقرار، وتسهّل من انتقال جموع الزائرين القادمين من مختلف محافظات العراق". وبيّن، أن "الجهود المتميّزة التي شهدتها زيارة إحياء أربعينية الإمام الحسين عليه السلام، وما رافقها من نجاح وانتظام، يجب أن تُستثمر في كل مفاصلها لتأمين الزيارة، ورفد عمل اللجنة العليا للزيارات المليونية وتعزيزه"، مشيراً إلى "ضرورة التكامل الحيوي في جوانب القيادة والسيطرة بين القطعات الأمنية، والتزام التوجيهات، وتجاوز السلبيات ضمن رؤية شاملة تعتمد التحضيرات المسبقة".

في غضون ذلك، ذكرت وزارة الداخلية في بيان، أن "وزير الداخلية رئيس اللجنة الأمنية العليا لتأمين الزيارات المليونية، عبد الأمير الشمري أكد نجاح الخطة الأمنية الخاصة بإحياء ذكرى وفاة الرسول الأعظم محمد (صلى الله عليه وآله)، التي أحياها ملايين الزائرين من داخل البلاد وخارجها دون أي خرق أمني يذكر".

من جانبه، قال الناطق باسم اللجنة العليا لتأمين الزيارات المليونية العميد مقداد ميري: إن "الأجهزة الأمنية نفذت منذ أربعة أيام خطة كبيرة جداً في محافظة النجف الأشرف لأحياء ذكرى وفاة النبي محمد (صلى الله عليه وآله)، بإشراف مباشر من القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، كما حضر ميدانياً رئيس اللجنة الأمنية العليا وزير الداخلية عبد الأمير الشمري إلى محافظة النجف الأشرف".

وأضاف، أن "إعداد الزائرين هذا العام تفوق الأعوام السابقة، حيث لم تنقطع حركة المسير باتجاه النجف الأشرف طيلة الأربعة أيام الماضية، عبر ثلاثة محاور، وهو محور كربلاء المقدسة – النجف الأشرف، ومحور الديوانية – النجف الأشرف، ومحور باب النجف"، مؤكداً "عدم تسجيل أي خروقات أمنية في عموم محافظة النجف الأشرف وفي قواطع المسؤولية"، مبيناً "شارك بالخطة الأمنية في النجف الأشرف قطاعات كبيرة من وزارتي الداخلية والدفاع وهيئة الحشد الشعبي وجهاز الأمن الوطني وجهاز المخابرات".

وأضاف: "بدأنا بعملية التفويج العكسي لخروج الزائرين"، وبين، أن "الجهود الأمنية مستمرة لحين خروج آخر زائر من المحافظة"، وأكد ميري، "عدم  تسجيل أي حوادث مرورية طيلة الأربعة أيام الماضية، إضافة إلى عدم تسجيل حوادث للحرائق، كما لم نسجل أي شائعات".