انطلاق عملية عسكرية لتنظيف الصحراء الحدودية

العراق 2019/06/21
...

بغداد / الصباح
انطلقت، أمس الجمعة، عملية عسكرية لتنظيف الصحراء الحدودية الواقعة بين قضاءي القائم وسنجار ومنع تسلل عناصر تنظيم داعش، وبينما دان رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي التفجير الارهابي الذي طال "حسينية البلديات"، تمكنت مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في قيادة عمليات نينوى من القبض على مسؤول "ديوان الغنائم" في "داعش" بالموصل.
وذكرت وزارة الدفاع، في بيان تلقته "الصباح"، انه "انسجاماً مع متطلبات المعركة الميدانية الرامية لملاحقة الإرهاب والخلايا النائمة ولتنظيف الصحراء الحدودية الواقعة بين قضاءي القائم وسنجار نفذ اللواء السابع والعشرون واللواء الثامن فرقة المشاة السابعة عملية عسكرية تفتيشية مشتركة الهدف منها مباغتة عناصر داعش الإرهابي وملاحقتهم ومسك قاطع المسؤولية بقوة ومنع أي خرق 
قد يحدث".
واضاف البيان ان "هذه العملية تكميلية للجهد الأمني الكبير الذي تنفذه قيادة عمليات الجزيرة والقطعات الملحقة بها من الفرقة السابعة والثامنة والذي أسفر عن مسك الشريط الحدودي الممتد من سنجار إلى القائم بعد نشر القطعات وتوزيع النقاط لمنع تسلل الإرهابيين إلى الأراضي العراقية بينما سبقت العملية ضربات منتخبة لأهداف معادية".
في غضون ذلك، وجه رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي، دعوة بشأن تسمية الوزراء الأمنيين.
وقال علاوي في تغريدات على حسابه بـ"تويتر": إن "عبارات الإدانة تقف عاجزة امام بشاعة العمل الإرهابي الاثم الذي طال المصلين الأبرياء 
في منطقة البلديات".
ودعا علاوي لـ"مراجعة عاجلة للإجراءات الأمنية وخطط مكافحة الإرهاب، على أن تراعي تسمية الوزراء الأمنيين مصلحة الوطن والمواطن بعيداً عن صراع المكاسب والمغانم واعلاء المصالح الحزبية الخاصة على المصلحة العليا".
وكان مصدر أمني أفاد باصابة 3 اشخاص بانفجار حزام ناسف استهدف حسينية شرقي العاصمة بغداد.
وقال المصدر، في تصريح صحفي: ان "انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا انفجر مستهدفا حسينية الامام المنتظر في منطقة البلديات، ما اسفر عن اصابة 3 اشخاص كحصيلة اولية".
واضاف ان "القوات الامنية طوقت مكان الحادث، بينما تم نقل المصابين الى المستشفى لتلقي العلاج".
في غضون ذلك، ذكر بيان لمديرية الاستخبارات العسكرية، تلقته "الصباح"، انه "اثر معلومات استخبارية دقيقة تمكنت المفارز من إلقاء القبض على احد الإرهابيين في حي التنك بالجانب الأيمن من الموصل"، مبينا أن "الإرهابي عمل مسؤولا عما يسمى (ديوان الغنائم) في القيروان".
واضاف البيان ان "أحد أولاد الارهابي من الدواعش كان قد قتل على يد قواتنا الأمنية في أثناء معارك التحرير وهو من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق إحكام المادة 4 إرهاب".