السوداني يستعرض استعدادات المفوضية لانتخابات الإقليم

الثانية والثالثة 2024/10/13
...

 بغداد: الصباح


 شدد رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، على ضرورة أن تبذل مفوضية الانتخابات أقصى الجهود لإنجاح العملية الانتخابية في الإقليم، في حين وجّه بإيقاف الزيادة الضريبية الخاصة بنقل ملكية العقار بمختلف أجناسه.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء، تلقته "الصباح"، أن "السوداني استقبل أمس السبت، رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، عمر أحمد محمد، وأعضاء مجلسها، وشهد اللقاء مناقشة الاستعدادات الجارية للمفوضية وتحضيراتها لإقامة انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق (الدورة السادسة)، يوم الـ 20 من تشرين الأول الجاري، واستكمال جميع الإجراءات اللازمة لإقامة هذه الممارسة الديمقراطية المهمة".

وأكد رئيس الوزراء، وفقا للبيان، على "دعم الحكومة لجهود مفوضية الانتخابات، وتأمين كل متطلبات العملية الانتخابية"، مشدداً على ضرورة أن "تبذل المفوضية والعاملون فيها أقصى الجهود مع العدّ التنازلي لإقامة الانتخابات، واعتماد الحيادية والشفافية وتحقيق العدالة الانتخابية بما يضمن الحفاظ على أصوات الناخبين، في انتخابات حرة ونزيهة تحقق تطلعات مواطني الإقليم".

إلى ذلك، وجّه السوداني بإيقاف الزيادة الضريبية الخاصة بنقل ملكية العقار بمختلف أجناسه.

وذكر بيان آخر لمكتب رئيس الوزراء، تلقته "الصباح"، أن "السوداني وجه بإيقاف الزيادة الضريبية الخاصة بنقل ملكية العقار بمختلف أجناسه، والتي أصدرها مدير عام الهيئة العامة للضرائب، وقام بإعمامها على فروع الهيئة في المحافظات، في إجراء فردي منه، خلافاً للرؤية التي خرجت بها اللجنة العليا للإصلاح الضريبي، وكذلك خلافاً لقرار مجلس الوزراء ذي الرقم (24074 لسنة 2024).

ولفت البيان، إلى أن "وزارة المالية قد شكلت، بناءً على توجيه رئيس مجلس الوزراء، لجنةً تحقيقيةً بحقّ المعنيين في إصدار قرار الزيادة الضريبية، وهي تمارس عملها الآن للوقوف على أسباب هذه المخالفة، التي لا تستند إلى القانون، وتسببت بحالة إرباك واضح لدى المواطنين".

وأكد رئيس الوزراء، أنّ ملفّ الضرائب يحظى بأهمية بالغة لدى الحكومة، كونه يرتبط بملفّ الإصلاح الاقتصادي وتعظيم موارد الدولة غير النفطية، ما يضع الجميع أمام ضرورة التعامل مع هذا الملفّ وفق الرؤية الشاملة التي انطلقت على أساسها اللجنة العليا للإصلاح الضريبي، وبشكل يحقق المنفعة العامة، ولا يكون عبئاً على المواطنين.