محافظة بغداد : بناء 160 مدرسة جديدة

العراق 2019/06/24
...

 
بغداد / وفاء عامر / اسراء السامرائي  الكوت / حسن شهيد العزاوي
 
كشفت محافظة بغداد عن خطة لبناء 160 مدرسة جديدة في اطراف العاصمة واستئناف العمل بجميع المشاريع المدرسية المتوقفة لفك الازدواج الحاصل في الدوام، في وقت تم فيه اطلاق التخصيص المالي لمحاضري تربيتي الكرخ الاولى والثانية، اذ تم صرفها من قبل مديرية تربية واسط. 
وافاد محافظ بغداد فلاح الجزائري بان وزارة المالية وافقت على صرف اجور المحاضرين بالمجان لمديريتي تربية بغداد الكرخ الثانية والثالثة، لاسيما بعد رفع كتاب رسمي باسمائهم لوزارة المالية، تضمن اسماء جميع المحاضرين في تربيات بغداد الست، مضيفا ان الاجور الخاصة ببقية المحاضرين في مديريات بغداد ستصرف تباعا.
من جانبه، بين مدير تربية الكرخ الثانية الدكتور قيس الكلابي لـ”الصباح” انه في حال ورود اي تعليمات او اعمامات من محافظة بغداد سيتم تطبيقها وتنفيذها بما يخص صرف اجور المحاضرين، مبينا ان المديرية قامت بصرف الاجور الخاصة بالمراقبين بعدد من المراكز الامتحانية للمرحلة الابتدائية. 
وفي الشأن التربوي ايضا، قال معاون محافظ بغداد لشؤون الخدمات صبار المساري لـ”الصباح”: ان حملة (خدمة بغداد شرف لنا) في قطاع التربية تتضمن بناء 160 مدرسة بواقع 12 ـ 18صفّا لكل منها، موزعة في مناطق المركز والأطراف بهدف فك ازدواج الدوام. واضاف انه سيتم استئناف العمل بجميع المشاريع المدرسية المتوقفة نتيجة الأزمة المالية والبالغ عددها 40 مشروعا، لافتا الى ان المحافظة انجزت 10 مدارس من المشاريع المتوقفة، وسيتم الاعلان عن انجاز المتبقي منها خلال الايام المقبلة.
وكشف المساري عن انطلاق حملة ترميم وتأهيل كبرى تشمل 600 مدرسة، تتضمن تنفيذ اعمال التسطيح والاسيجة والصحيات والكهربائيات وغيرها، مشيرا الى ان هذه العملية ستتركز على المدارس الواقعة في اطراف بغداد.واكد ان المحافظة هيأت كل المتطلبات لتنفيذ حملة واسعة خلال العطلة الصيفية تتعلق بتأهيل الرحلات المدرسية واعادة تدويرها كرحلات جديدة وتوزيعها بين قواطع مديريات التربية الست من اجل سد النقص الحاصل فيها. وتابع ان المحافظة شكلت غرفة عمليات طارئة لمتابعة سير وانتظام الامتحانات العامة للصفوف المنتهية برئاسة المعنيين بالشأن التربوي وبالاشتراك مع دائرتي صحة الكرخ والرصافة، الى جانب شرطة بغداد ومديرية النجدة والأمن الوطني والكهرباء لمعالجة الحالات الطارئة خلال العملية الامتحانية.على الصعيد نفسه، ذكر مدير اعلام تربية الرصافة الاولى هادي الفريجي لـ”الصباح” ان المديرية نسقت مع محافظة بغداد لاتخاذ الاجراءات اللازمة لانطلاق حملة تهدف الى تحسين البيئة التربوية، اضافة الى بناء العديد من المدارس الجديدة، مع استنفار العمل بمشاريع الخطة الاستثمارية والتعيينات والترفيعات وصرف اجور العاملين بصفة محاضرين بالمجان وتاهيل الرحلات المدرسية. ولفت الى اضافة 30 نقطة مفاضلة لتعيين المحاضرين بواقع 10 نقاط لكل امر اداري، حيث صدر كتاب عن الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات بتوجيه وزارة المالية بهذا الصدد. بدوره قال مدير تربية واسط منعم صادق عابدي  في تصريح لمراسلنا:  ان مديريته باشرت صرف اجور النقل للمحاضرين المجانيين البالغ عددهم 568 محاضرا، مشيرا الى ان المبالغ التي تم توزيعها بينهم بلغت خمسة مليارات و168 مليونا و666 الف دينار ضمن اعتمادات موازنة القسم الثالث في مديرية المحافظة.ولفت، الى ان هناك ملحقا بالاسماء المتبقية للمحاضرين المجانيين الذين تاخرت اسماؤهم، منوها بوجود ملحق يضم قوائم باسمائهم التي سيتم استحصال الموافقة عليها لصرف اجورهم.