في ملاعبنا حجر

الرياضة 2019/06/24
...

كاظم الطائي
معطيات مباراة كلاسيكو الوطن بين الجوية والزوراء التي اقيمت مساء امس الاول كثيرة وفي مفكرة الملاكين التدريبيين واهل الشأن العديد من الملاحظات القابلة للنقاش والتعديل والتشذيب والحوار المعمق وفي مكان اخر من صفحات الرياضة لهذا اليوم يجد القارئ ما اشار له النقاد والمحللون والمعنيون من اراء في مسار اللقاء الجماهيري ضمن دوري الكرة الممتاز .
اهمية المباراة لكلا الفريقين في ترتيب المراكز تأتي عبر مسعى الصقور لطي صفحة الخسارة الكبيرة امام النوارس برباعية ثقيلة في بطولة الكأس ومصالحة جماهيره بنتيجة مرضية واداء مقنع والاقتراب من المتصدر الشرطة عبر كسب النقاط من مباراة مؤجلة واصرار الفريق الابيض الزورائي على تأكيد فوزه السابق على منافسه التقليدي والطموح باحتلال الوصافة تدريجيا في لائحة الدوري الحالي .
جمهور غفير حضر المباراة حسب ما تشغله مقاعد المتفرجين من استيعاب كامل وحرص عشاق الابيض والازرق على رسم علامات التشجيع المثالي من اعلام ورايات واهازيج وصور طوال شوطي اللقاء ونقل للاعبي الفريقين روح الحماس والاثارة المطلوبة منذ صافرة حكم المباراة مهند قاسم معلنا البداية والخاتمة وسبق ذلك بساعات تحمل فيها حر الصيف اللاهب ومشقة الطريق وغلق الشوارع المؤدية لملعب الشعب وغيرها من تفاصيل اخرى لم تسلب شيئا من سعيه لانجاح خطوات ناديه المفضل .
لا يمكن ان تثلم بعض الاصوات النشاز ونفر بعيد عن التشجيع المعهود الصورة الزاهية لملاعبنا وجمهورنا المثالي من خلال تصرفات هوجاء واساءات واضحة نقلتها كاميرات التلفاز في الداخل والخارج ضد اللاعبين وقضاة الملاعب ولابد من عقوبات قاسية بحق اصحاب تلك الافعال المعيقة لاجراء المباريات في صروحنا الرياضية ومن نتائجها ما حصل في ملعب العاصمة الرئيس من حالات لا تسر تتطلب وقفة جادة لطي صفحتها ومنع المسيئين من ارتياد اللقاءات وفرض عقوبات تحد من دورهم السلبي .
كيف دخل حجر الى مقصورة الشعب وتعرض اكثر من لاعب للايذاء من قبل عدد من دخلاء رياضتنا امام انظار ملايين المشاهدين ؟ وتحدث عنه معلق مباراة الزوراء والجوية مصطفى علوان ناظم لقناة الكاس القطرية من بين الحالات النشاز المؤذية للعب النظيف الى جانب عبارات مخدشة للحياء والجو العام للرياضة وبذلك اساؤوا للكثير من الصور الجميلة لجمهور الناديين .
منتخبا الكويت والبحرين وربما غيرهما طالبا باللعب في ملعب اربيل في بطولة غرب اسيا التي ستقام في اب المقبل في العراق وهذا مؤشر يدعو للوقوف ومراجعة الضبط والربط في ملاعب العاصمة والمدن الاخرى وعلى الجهات المعنية من تشديد اجراءات السلامة في ملاعبنا ومنع مظاهر غير حضارية اليس كذلك ؟