رغم الوعود الكبيرة التي يحملها الذكاء الاصطناعي لتحسين الكفاءة وتسهيل الحياة، إلا أن كثيرًا من الناس ما زالوا مترددين في
تبنيه.
وتشير الدراسات إلى أن القلق من فقدان الوظائف، واختراق الخصوصية، وانعدام الثقة في آلية عمل الذكاء الاصطناعي، هي بعض الأسباب وراء هذه المقاومة.
إذ اعتبر 79 % من المديرين التنفيذيين أن الذكاء الاصطناعي ضروري للنجاح، لكن 20 % فقط من الشركات اعتمدته في أنشطتها اليومية، وفقًا لاستطلاع أجرته "جارتنر" في 2023. وفي الوقت نفسه، أظهر بحث "فوربس أدفايزر" أن 77 % من الأميركيين يخشون أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى فقدان الوظائف خلال عام، بينما يعتقد 80 % أنه قد يزيد من استخدام البيانات الشخصية بشكل ضار.