تطهير 1200 كيلومتر من الجداول والمبازل في ذي قار

العراق 2019/08/03
...

الناصرية / حازم محمد حبيب        
 
اتمت مديرية صيانة مشاريع الري والبزل في ذي قار اعمال تطهير 1200 كيلومتر لجداول ومبازل المحافظة، بينما ضبطت مديرية الزراعة اشخاصا يقومون بالصيد الجائر للأسماك في اهوار المحافظة.  وقال رئيس لجنة الزراعة والموارد المائية في مجلس ذي قار رجاح مطرود لـ"الصباح": ان مديرية صيانة مشاريع الري والبزل مستمرة بتطبيق فقرات الخطة الحكومية المتضمنة تطهير الانهر والجداول والمبازل من نبات الشمبلان.
 
واردف، ان المساحات التي تم تطهيرها تبلغ 1200 كيلومتر وبنسبة انجاز تصل الى 60 بالمئة وباستخدام 65 آلية مختلفة موزعة بين جميع قواطع العمل، اضافة الى استخدام آليات نوع (دفل) بهدف ازالة نبات الشنبلان من اجل تسهيل جريان منسوب المياه وايصال الحصص الى الاراضي الزراعية المشمولة ضمن الخطة الصيفية والعمل على إنجاح موسم زراعة الشلب بالمحافظة.
واشار مطرود الى نجاح توفير جهد آلي ثابت مكون من 10 آليات مختلفة الاستخدام على قناة البدعة الاروائية ضمن حدود محافظة ذي قار بهدف ضمان استمرار ضخ الحصة المائية المقررة سلفا الى محافظة البصرة.
في شأن اخر، ضبطت مديرية زراعة ذي قار ستة أشخاص يقومون بالصيد الجائر للأسماك في اهوار المحافظة. 
وذكر مدير زراعة محافظة ذي قار فرج ناهي لـ"الصباح" ان اللجان الفرعية في الدائرة تواصل عملها بمتابعة عمليات الصيد الجائر في اهوار المحافظة، مبينا ان لجان المتابعة في قضاء الفهود بالمحافظة، ضبطت ستة أشخاص يقومون بعمليات الصيد الجائر، مشيرا الى  مصادرة مستلزمات الصيد والقوارب والاجهزة الكهربائية الخاصة بالمخالفين كما تم احالتهم على الجهات القضائية.
وشدد على ضرورة اتخاذ اجراءات رادعة ضد المخالفين وتكثيف عمليات متابعة الصيد وخاصة في مناطق الاهوار بعد اطلاق كميات كبيرة من اصبعيات الاسماك خلال الموسم الحالي، من اجل المحافظة عليها بما يسهم في ديمومة المخزون السمكي في مناطق الاهوار.