الزراعة: خطة لاعادة إحياء بساتين النخيل وأشجار الفاكهة

العراق 2019/08/05
...

بغداد / طه حسين         
 
 
اعدت وزارة الزراعة خطة شاملة لاعادة احياء بساتين النخيل والفاكهة، بينما تواصل تنفيذ خطتها لتشجير مساحات واسعة من الاراضي الجرداء في محيط المدن بالاشجار الدائمة الخضرة للحد من ظاهرة التصحر.
وقال الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف في تصريح خاص لـ”الصباح”: ان الوزارة اعدت خطة طويلة الامد يتم تمويلها من التخصيصات السنوية لموازنة الوزارة لاعادة احياء وترميم بساتين النخيل التي شهدت اهمالا كبيرا خلال الاعوام الماضية ما اثر سلبا واحدث تراجعا كبيرا في اعدادها لاسيما داخل مدينة بغداد. 
وبين ان اعمال التجريف الجائرة التي طالت عدداً كبيراً من البساتين لتحويلها الى اراض سكنية اسهمت بشكل كبير في تناقص اعداد تلك البساتين ما اثر سلبا في البيئة واسهم في حدوث تغيرات مناخية وارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة في عموم البلاد، الامر الذي دعا الوزارة الى التدخل بشكل مباشر من خلال تفعيل عدد كبير من القوانين التي تمنع مثل هذه الأعمال ومحاسبة مرتكبيها.
ولفت النايف الى ان الخطة تشمل ايضا تشجيع الفلاحين والمزارعين وحثهم على زراعة البساتين وزيادة اعداد الاشجار المثمرة من خلال تقديم شتى انواع الدعم الذي يتضمن تزويدهم بالمعدات والالات الزراعية وباسلوب التقسيط المريح، فضلا عن تجهيزهم بالشتلات والاشجار التي ستتم زراعتها.
من جانب اخر، اكد ان وزارته وضمن خطتها لتشجير وزراعة مليوني شتلة في محيط مدينة بغداد وعدد من محافظات البلاد للحد من ظاهرة التصحر التي تشهدها البلاد، تستعد للمباشرة في زراعة 200 الف شتلة في عدد من المدن الواقعة ضمن محافظة الانبار بعد ان انهت ملاكات الوزارة عملها في بغداد ومحافظتي الديوانية واربيل.